الرئيس السوداني عمر البشير (أرشيف)
الرئيس السوداني عمر البشير (أرشيف)
الإثنين 30 مارس 2015 / 12:21

البشير: سنتدخل عسكرياً في اليمن إذا طُلب منا ذلك

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، في حوار مع صحيفة المصري اليوم، نشرته الإثنين، أن بلاده تدعم المبادرة الخليجية لفض الأزمة اليمنية بقيادة المملكة العربية السعودية، وأشار إلى أن السودان مستعد للتدخل عسكرياً إذا طلب منه ذلك.

وقال البشير: "نحن داعمون للمبادرة الخليجية، لأن هذه المبادرة هي للحل السلمى والسياسي، لكن الحوثيين أفشلوا الحلول السلمية، وعندما قرر الخليجيون دعم الشرعية والتدخل عسكرياً دخلنا معهم، ونحن مع المبادرة الخليجية، سواء في الحل السلمى أو التدخل العسكري".

وأكد أن الطريق الوحيد للمصالحة هو من خلال انسحاب الحوثيين وتسليم أسلحتهم "هناك شروط موضوعة بالنسبة للمصالحة، وهى انسحاب الحوثيين وحلفائهم من كل المناطق التي احتلوها، ومن المقار الحكومية، وتسليم الأسلحة الخاصة بالقوات المسلحة، والقبول بالحوار، وقبول ذلك وتنفيذه على الأرض، وقتها سيكون هناك كلام آخر غير استمرار القصف".

ومن ناحية التدخل عسكرياً، قال الرئيس السوداني: "لم يكن من الممكن أن نفوّت عملية المشاركة، ومشاركتنا محدودة فنشارك بالطيران، ونستطيع أن نقول رمزية، فهي بثلاث طائرات مقاتلة من نوع "سوخوى 24" مع بعض طائرات النقل، ونحن مستعدون لإرسال قوات برية إذا طُلب من السودان، ستكون في حدود لواء من المشاة، أي ستكون المشاركة رمزية. ولو كل دولة شاركت بقوة في النهاية ستكون القوة كافية".