الإثنين 30 مارس 2015 / 14:30

الكويت: منظمات غير حكومية تتعهد بـ506 ملايين دولار لدعم الشعب السوري

تعهد المؤتمر الدولي الثالث للمنظمات المانحة غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في سوريا، اليوم الإثنين، بتقديم 506 ملايين دولار لدعم الشعب السوري منها نحو 90 مليوناً، مقدمة من جمعيات وشخصيات خيرية كويتية.

وأعلنت 13 جمعية وشخصية كويتية تعهداتها أمام المؤتمر الذي اختتم أعماله، وهي الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وجمعية إحياء التراث وجمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية، وبيت الزكاة، ووزارة الأوقاف، وجمعية العون المباشر، وجمعية الرحمة العالمية، وجمعية صندوق إعانة المرضى، واللجنة الشعبية الكويتية، والأمانة العامة للأوقاف، وجمعية النجاة الخيرية، واتحاد المصارف الكويتية، إضافةً إلى رئيس الحرس الوطني، الشيخ سالم العلي الصباح.

وبلغت قيمة التعهدات الخليجية والإسلامية والدولية في المؤتمر نحو 418.05 مليون دولار لدعم الشعب السوري، وتلبية احتياجاته الإنسانية المتزايدة في الفترة المقبلة.

يذكر أن حجم تعهدات المنظمات الخيرية غير الحكومية في مؤتمرها الأول بلغ 183 مليون دولار، وبحجم إنفاق تجاوز 190 مليوناً، أي بزيادة بلغت أكثر من سبعة ملايين دولار، فيما بلغ إجمالي تعهداتها في المؤتمر الثاني 276 مليون دولار، خصصت كلها لعمليات الإغاثة، وأضافت إليه مبلغ 72 مليوناً، ليصل إجمالي ما أنفقته إلى 348 مليوناً.

وتستضيف دولة الكويت غداً مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الإنساني في سوريا، بعد استضافتها المؤتمرين الأول والثاني في2013 و2014 بمشاركة 78 دولة، وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية.

ويعيش نحو 12.2 مليون سوري بين مشرد ونازح في داخل سوريا وخارجها أوضاعاً إنسانية كارثية منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس (آذار)2011، فيما ذهب ضحية الأزمة وفق آخر تقديرات منظمات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أكثر من 220 ألف قتيل، وأكثر من 105 مليون مصاب، بالإضافة إلى وفاة المئات بسبب الجوع وموجات البرد القارس وفقد مئات الآلاف.