الإثنين 30 مارس 2015 / 14:57

إصابات خلال قمع إسرئيل لمسيرة يوم الأرض قرب نابلس

24-القدس- علي عبيدات

أعلنت المصادر الطبية الفلسطينية أن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع بعد قمع قوات الاحتلال لمسيرة جماهيرية، اتجهت نحو حاجز حوارة شمال الضفة الغربية المحتلة، ظهر اليوم الاثنين.

وأكد شهود عيان لـ 24 أن قوات الاحتلال قامت بالاعتداء بالهراوت وأعقاب البنادق وغاز الفلفل على المتظاهرين الفلسطينيين، الذين خرجوا إحياء للذكرى 39 ليوم الأرض، قبل أن تقوم بإطلاق وابل من قنابل الغاز والرصاص المطاطي.

وفرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي منع التجول في بلدة حوارة في أعقاب المواجهات، وقامت بإغلاق المحال التجارية إلى جانب اعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وأشارت المصادر الطبية الفلسطينية أن نحو 25 فلسطينياً أصيبوا بالاختناق والرصاص المطاطي من بينهم عضو المجلس التشريعي والقيادي في حركة فتح وليد عساف، والقيادي في الجبهة الديمقراطية محمد بركات.

ويحي الفلسطينيون اليوم الذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض، الذي جاء بعد هبة الجماهير الفلسطينية في الأرض المحتلة عام 1948، بعد مصادرة سلطات الاحتلال الإسرائيل لآلاف الدونمات لصالح المشاريع الاستيطانية، عام 1976.

وكانت أعنف مواجهات يوم الأرض في الذكرى الأولى في عام 1976 والتي أعلن فيها الإضراب الشامل كانت في بلدات الجليل عرابة وسخنين ودير حنا، وأدت الصدامات مع قوات الاحتلال حينها لوقوع عشرات الإصابات وارتقاء ستة شهداء.