الإثنين 30 مارس 2015 / 17:09

مسؤول تونسي: الإمارات ودول خليجية تعتزم مساعدتنا باقتناء أسلحة

كشف مسؤول تونسي بوزارة الخارجية اليوم الإثنين عن "استعداد دولة الإمارات ودول خليجية أخرى لمساعدة تونس في اقتناء أسلحة لتعزيز جهودها في حربها ضد الإرهاب".

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى مقترح إماراتي خلال محادثات في القمة العربية التي احتضنتها مصر لاقتناء أسلحة من فرنسا، بهدف مساعدة تونس في حربها ضد الإرهاب، في أعقاب الهجوم الذي استهدف متحف باردو، وأوقع 24 قتيلاً من بينهم 21 من السياح الأجانب.

وقال كاتب الدولة لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون العربية والأفريقية، التوهامي العبدولي اليوم الإثنين إنه "سيتم التباحث في هذا الدعم خلال زيارة الرئيس الباجي قايد السبسي المرتقبة إلى دولة الإمارات".

وأضاف العبدولي، في تصريحات لإذاعة ("شمس اف ام) اليوم "يمكن أن يتخذ (الدعم) خيارات عدة إما دعم مالي أو شراء أسلحة. لم يتم الحسم فيه نهائياً".

وتواجه جهود تونس في مكافحة الجماعات الإرهابية المتحصنة في الجبال والمرتفعات، صعوبات ترتبط خاصةً بالاستطلاع والرصد الليلي.

وكان رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد كشف إثر الهجوم الإرهابي على متحف باردو عن أن اجتماعاً للمجلس الأعلى للجيوش والأمن شدد على تدعيم المؤسستين العسكرية والأمنية، بالإمكانيات والتجهيزات اللازمة، بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، ولا سيما الإسراع بإتمام صفقة لاقتناء ثماني طائرات عمودية نوع بلاك هوك من الولايات المتحدة الأمريكية، يتوقع استلامها في النصف الثاني من العام الجاري.