عناصر من الأمن الإسباني (أ ف ب)
عناصر من الأمن الإسباني (أ ف ب)
الثلاثاء 31 مارس 2015 / 13:14

إسبانيا: توقيف 4 أشخاص بينهم قاصران يشتبه بانضمامهم لداعش

أوقف أربعة أشخاص الثلاثاء، في إسبانيا بينهم شقيقان قاصران على ارتباط بشبكات إرهابية، كانا يستعدان للمغادرة من أجل الانضمام إلى المعارك في سوريا عبر المغرب، على ما أفادت وزارة الداخلية.

وأفادت الوزارة في بيان صباح الثلاثاء أن الدرك "أوقف هذه الليلة في بادالونا (شرق) أربعة أشخاص على ارتباط بإرسال متطرفين إلى سوريا".

وتابع البيان أن "بين الموقوفين قاصرين في السادسة عشرة كانا يحضران لرحيلهما الآني إلى سوريا عبر المغرب" وكان من المفترض أن يغادرا بادالونا الثلاثاء.

وذكرت الوزارة أن القاصرين "سبق أن اتصلا بعناصر من شبكات تجنيد وإرسال (مقاتلين) من أجل تنظيم رحلتهما مروراً بتركيا".

تحت المراقبة
وكان الشقيقان وهما توأمان وفق وسائل الإعلام، تحت المراقبة منذ رحيل أحد اشقائهما إلى سوريا حيث "يعتقد أنه انضم إلى صفوف مجموعات جهادية مرتبطة بداعش" وقتل عام 2014.

والفتيان غادرا المدرسة العامة وكانا يتابعان دروسا قرآنية في تطوان في المغرب وكانا بحسب البيان "منخرطين في مسار تطرف".
وتابع البيان أنهما "كانا يستعدان للذهاب إلى منطقة النزاع العراقية السورية وعلى علم من بيئتهما المباشرة، وعلى الأخص الولدة التي قتل ابن آخر لها في النزاع ذاته".

والشخصان الآخران الموقوفان هما الوالدة وزوجها، وفق الصحافة.

تفكيك خلايا إرهابية
وتم تفكيك عدة خلايا لتجنيد المتطوعين الراغبين في الذهاب للقتال في صفوف تنظيم داعش خلال الأشهر الماضية في إسبانيا وعلى الأخص في جيبي سبتة ومليلية، الحدود البرية الوحيدة بين أوروبا وأفريقيا.

وأعلنت وزارة الداخلية في 12 مارس (آذار) توقيف متطرفين في سبتة يشتبه بانتمائهما إلى خلية كان من الممكن أن تنفذ اعتداءات.

وتقدر السلطات بحوالي مئة عدد الشبان الذين انضموا إلى صفوف تنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا، وهو عدد منخفض نسبياً بالمقارنة مع آلاف الفرنسيين والبريطانيين والألمان الذين غادروا إلى هذين البلدين.