السفير القطري بالقاهرة سيف بن مقدم البوعينين (أرشيف)
السفير القطري بالقاهرة سيف بن مقدم البوعينين (أرشيف)
الثلاثاء 31 مارس 2015 / 18:34

مصر: سفارة قطر تستأنف عملها رسمياً

24 - القاهرة - أماني عادل

في تطورٍ إيجابي للعلاقات بين القاهرة والدوحة، وهي العلاقات التي شهدت توتراً كبيراً عقب ثورة 30 يونيو 2013 المصرية، استأنف سفير قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير سيف بن مقدم البوعينين، مهامه، بعد أن كان استدعي في 19 فبراير (شباط) الماضي.

وشارك السفير القطري، ضمن الوفد الرسمي للدوحة في أعمال القمة العربية العادية السادسة والعشرين التي حضرها أمير قطر أيضاً، وانعقدت بمدينة شرم الشيخ يومي 28 و29 مارس (آذار) الجاري.

عودة العلاقات
وحول دلالات الخطوة، قال أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة الدكتور محمد حسين: "ذلك يرمز لاقتراب عودة العلاقات بين البلدين لطبيعتها، وهو مؤشر لقرب إتمام المصالحة بين البلدين"، موضحاً في تصريحات لـ 24، أن "عودة السفارة للعمل مرة أخرى يؤكد وجود رغبة من البلدين في إتمام تلك المصالحة، وعودة التمثيل الدبلوماسي المتبادل"، وأشار إلى أنه "تبقى خطوات بسيطة لإتمام المصالحة".

وكشف وزير خارجية مصر سامح شكري، على هامش مشاركته بمؤتمر المانحين للشعب السوري بالكويت اليوم الثلاثاء، إن مسالة عودة السفير المصري إلى قطر "أمر يتم تداوله وفقاً للاعتبارات والتقديرات السياسية من قبل الدولة".

وفي هذا السياق، نوه عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية حسين هريدي، إلى أن "الجانب القطري بدأ يظهر حسن النوايا، والالتزام بمبادرة العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز"، مشيراً إلى "رغبة متبادلة بين البلدين للمصالحة وهناك العديد من الشواهد على ذلك".