وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في لوزان
وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في لوزان
الأربعاء 1 أبريل 2015 / 09:10

مهلة المحادثات النووية الإيرانية تنتهي من دون التوصل لاتفاق إطار

فشلت القوى العالمية الست وايران في التوصل لاتفاق إطار لكبح برنامج طهران النووي أثناء مهلة انتهت عند منتصف ليل الثلاثاء وقرر الجانبان تمديد المحادثات ليوم إضافي مع تحركهما نحو اتفاق لكنهما أخفقا في الاتفاق على تفاصيل أساسية مثل رفع عقوبات الأمم المتحدة.

وأنهى المفاوضون المحادثات في مدينة لوزان السويسرية في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء وقالوا انهم سيعودون للاجتماع في وقت لاحق اليوم. وعبرت إيران وروسيا عن تفاؤل بأن اتفاقاً مبدئياً اصبح قاب قوسين.

والاتفاق الأولي أساسي للتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول مهلة غايتها نهاية يونيو (حزيران) قد ينهي المواجهة النووية المستمرة منذ 12 عاماً ويخفض مخاطر حرب أخرى في الشرق الأوسط.

ومع تأكيد إيران على "حقوقها النووية" وتهديد الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بالتخلي عن المفاوضات تبقى المحادثات متعثرة بشان قضايا الأبحاث النووية ورفع عقوبات الأمم المتحدة وإعادة فرضها إذا خرقت إيران الاتفاق.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله إن المفاوضين توصلوا إلى اتفاق عام بشان "جميع الجوانب الرئيسية" بينما قال نظيره الإيراني إن مسودة اتفاق قد يجري إعدادها اليوم الأربعاء.

لكن دبلوماسياً قريباً من المحادثات نفى التوصل لمثل هذا الاتفاق وأعلن مسؤول فرنسي مغادرة وزير الخارجية لوران فابيوس المحادثات وقال إنه سيعود من فرنسا عندما يكون ذلك "مفيداً".

ولم يتضح هل رحيل فابيوس علامة على مشكلة رئيسية في المحادثات.

الهدف من المحادثات
وتهدف القوى العالمية الست -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين- إلى منع ايران من اكتساب القدرة على تطوير قنبلة نووية في مقابل تخفيف العقوبات الدولية التي تشل الاقتصاد الإيراني.

وتعهدت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالوفاء بموعد الحادي والثلاثين من مارس (آذار) لاتفاق اطار سياسي.

ونقلت تاس عن لافروف قوله إن الاتفاق المحتمل يتضمن رقابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية على برنامج ايران النووي وأيضاً خطوات لرفع العقوبات، وأضاف إن خبراء سينتهون من وضع التفاصيل الفنية بحلول نهاية يونيو (حزيران).

وقال لافروف: "يمكن للمرء أن يقول بثقة كافية إن وزراء (الخارجية) توصلوا لاتفاق عام بشان جميع الجوانب الرئيسية لتسوية نهائية لهذه المسألة".

"سيجري صوغه كتابة على مدى الساعات القليلة القادمة ربما خلال النهار".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان في وقت سابق إنه في حين تحقق تقدم كاف بما يسمح بتمديد المحادثات إلى اليوم الأربعاء إلا أنه "توجد بضع قضايا صعبة ما زالت باقية".

وقال مفاوض إيراني بارز إن طهران مستعدة للتفاوض إلى أن يتم تجاوز المأزق.

وأضاف قائلاً للصحافيين: "ايران لا تريد اتفاقاً نووياً فقط من أجل أن يكون لديها اتفاق.. الاتفاق النهائي يجب أن يضمن الحقوق النووية للأمة الإيرانية."

ردود فعل
وقال جوش إرنست المتحدث باسم البيت الابيض في واشنطن إن المفاوضين الامريكيين لن ينتظروا حتى الثلاثين من يونيو (حزيران) للانسحاب من المحادثات إذا لم يتمكنوا من التوصل لاتفاق سياسي أولي.

وأضاف قائلاً: "اذا لم يكن بمقدورنا الوصول إلى اتفاق سياسي عندئذ فإننا لن ننتظر... حتى 30 يونيو للانسحاب (من المحادثات)".

وقال مسؤولون من الجانبين إن النقاط الرئيسية الشائكة هي رفع عقوبات الأمم المتحدة، ومطالب إيران بأن يكون لها الحق بدون قيود في استئناف الأبحاث وتطوير أجهزة نووية للطرد المركزي بعد انقضاء السنوات العشر الاولى من الاتفاق.

وقال مسؤولون إن إيران ما زالت تطالب برفع جميع عقوبات الأمم المتحدة وألا يعاد فرضها بشكل تلقائي من دون إجراء مزيد من المفاوضات.