الأربعاء 1 أبريل 2015 / 23:25

مصر: وزارة الإسكان تبحث إنشاء 50 ألف كلم طرق جديدة بأثيوبيا

24- القاهرة- نغم الموازيني

بحث وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، مع نظيره الأثيوبي، وركينه جيبهيو، كيفية المضي نحو تشجيع شركات المقاولات المصرية على الدخول في تنفيذ خطة وزارة النقل الأثيوبية الخاصة بإنشاء 50 ألف كيلومتر طرق جديدة، خاصةً أن شركة المقاولون العرب، التابعة للوزارة، تنفذ طريقين بأثيوبيا بطول ١٨٠ كيلومتراً، فضلاً عن مناقشة كيفية مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ المطار الدولي الجديد بأديس أبابا، والذي تعتزم الحكومة الأثيوبية البدء في تنفيذه مع نهاية العام الحالي.

وجاء ذلك في بيان على هامش مشاركة رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، على رأس وفد مصر بقمة الكوميسا الـ ١٨ بالعاصمة الأثيوبية، وفق بيان وزارة الإسكان المصرية اليوم الأربعاء.

وأضاف وزير الإسكان أنه "تمت أيضاً مناقشة تنفيذ برنامج لتأهيل الكوادر الفنية الإثيوبية من خلال مشاركتها في دورات تدريبية بمركز بحوث الإسكان والبناء في مصر، وكذلك مراكز التدريب على حرف التشييد والبناء، التابعة للوزارة، وسيتم تنظيم أول دورة تدريبية خلال الشهر المقبل".

وأشار إلى أنه "تم التأكيد على دعوة وزير النقل الأثيوبي لزيارة القاهرة التي سبق أن قدمها وزير النقل، هاني ضاحي، ووعد الوزير الأثيوبي بزيارة القاهرة في أول مايو (أيار) المقبل.

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقع وثيقة مبادئ خاصة بالموافقة على بناء "سد النهضة الأثيوبي" خلال الأسابيع الماضية مع الجانبين الأثيوبي والسوداني.