الرئيس التركي رجب طيب أردوغان(رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان(رويترز)
الأحد 12 أبريل 2015 / 15:29

النيابة التركية تطالب بسجن صحافي 8 أعوام بتهمة إهانة أردوغان

واصلت السلطات التركية حملات قمعها للآراء التي يطلقها معارضون بحق الرئيس رجب طيب أردوغان أو غيره من أركان الحكم.

نشر المذيع تغريدة على تويتر خلال يومي 12 و13 ديسمبر(كانون الأول) الماضي انتقد فيها أردوغان دون ذكر اسمه

وفى هذا الإطار، طالبت لائحة الاتهام (النيابة التركية)، التي أعدها المدعي العام الجمهوري للأناضول بمدينة إسطنبول بسجن عاصم يلديريم، مذيع الفضائية الإخبارية "إس تى فى" الموالية للداعية الإسلامي المعارض فتح الله جولن، بالسجن لمدة 8 سنوات، بتهمة إهانة شخص رئيس الجمهورية.

وذكرت صحيفة ميلليت التركية، اليوم الأحد، أن يلديريم نشر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خلال يومي 12 و13 ديسمبر(كانون الأول) الماضي، انتقد فيها أردوغان دون ذكر اسمه، ومع ذلك رفع رئيس الجمهورية شكوى عن طريق محاميه ضد المذيع، وتم إدراج اسم أردوغان على لائحة الاتهام المعدة من قبل المدعى العام الجمهوري.

وكانت الأحكام القضائية بالسجن بتهمة إهانة أردوغان تزايدت في الفترة الأخيرة، وشملت شخصيات عامة وصحفيين وأطفال، حيث قضت محكمة تركية أخيراً بمعاقبة الصحفية أمينه بكر أوغلو بالحبس خمسة أشهر، بتهمة إهانة شخص رئيس الجمهورية على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعب فيس بوك.

وكانت بكر أوغلو(28 عاماً)، وتعمل بإحدى الصحف المحلية، اعتقلت من قبل رجال أمن مديرية فرع الجرائم الإليكترونية في مدينة "أضنة" بجنوبي تركيا في 15 فبراير(شباط) الماضي، كما تم الحكم على ملكة جمال تركيا السابقة ميرفي بيكاكسارك بالحبس لمدة سنتين بتهمة نشر صور مسيئة للرئيس التركي على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، وقصيدة اعتبرتها النيابة التركية مهينة لشخص الرئيس أردوغان.

وفى نفس السياق، اعتقلت قوات الأمن الطالب محمد أمين آلتونسيس(16 عاماً)، بنفس التهمة، وذلك قبل أن يتم الإفراج عنه وخروجه من سجن مدينة "قونية" بوسط تركيا، والتي تعد معقلاً للإسلاميين المعارضين، وذلك بعد أن قدمت مجموعة من المحامين المحتجين على اعتقاله "التعسفي" اعتراضاً على حبسه، مشيرين إلى إمكانية محاكمته وهو خارج السجن.