لقاء بين المبعوث الأممي إلى ليبيا وأعضاء في المؤتمر الوطني  الليبي (أرشيف)
لقاء بين المبعوث الأممي إلى ليبيا وأعضاء في المؤتمر الوطني الليبي (أرشيف)
الخميس 16 أبريل 2015 / 01:15

انطلاق جولة جديدة من الحوار السياسي الليبي في المغرب

انطلقت مساء اليوم الاربعاء في مدينة الصخيرات بالمغرب، جولة جديدة من الحوار السياسي الليبي الذي يهدف إلى إنهاء الأزمة السياسية والنزاع العسكري في البلاد.

وأشار بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا إلى إحراز تقدم ملموس خلال الجولات السابقة.

وبعد اختتام الجولة الأخيرة في 26 من الشهر الماضي، سنحت الفرصة للمشاركين لاجراء مشاورات مع الجهات التي يمثلونها والأطراف الرئيسية المعنية حول مقترح لحل شامل لإنهاء النزاع في ليبيا.

ومن المتوقع أن يقدم المشاركون ملاحظاتهم بخصوص الإطار العام كما ورد في "مسودة اتفاقية الانتقال السياسي في ليبيا" التي تشمل قضايا رئيسية متعلقة بتشكيل حكومة الوفاق الوطني والترتيبات الأمنية، بما فيها وقف إطلاق النار وانسحاب المجموعات المسلحة من المدن.

وتعتقد البعثة أن هذه الجولة قد تكون جولة حاسمة وذلك من خلال تعزيز التقدم الملموس الذي تم إحرازه لغاية الآن.

وأشار البيان إلى أن البعثة على ثقة أن المشاركين الليبيين قد حضروا إلى المباحثات متحلين بروح المصالحة وعازمين على التوصل إلى اتفاق سياسي لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا.

وكررت البعثة التأكيد أن عملية الحوار تقدم فرصة هامة لليبيين لوضع حد لإراقة الدماء وإنهاء معاناتهم، كما تحث الليبيين على انتهاز هذه الفرصة بغية إعادة بلادهم إلى طريق الاستقرار والازدهار.

ودعت البعثة جميع الأطراف الليبية إلى التمسك بالمصلحة الوطنية العليا لبلادهم، وأنه لا يوجد حل عسكري للنزاع الحالي في ليبيا كما لن يكون هناك أي منتصرين، ولقد عبرت جميع فئات الشعب الليبي عن هذا الشعور مراراً وتكراراً.

وجددت البعثة مناشدتها للأطراف بالامتناع عن اتخاذ أي إجراء عسكري أو أي قرارات من شأنها تقويض عملية الحوار، والسماح لهذه العملية بالمضي قدماً في بيئة مواتية.

وأعربت البعثة مجدداً عن عميق امتنانها للمملكة المغربية على دعمها القوي لجهود الحوار وعلى استضافتها.