أطفال يمنيون (أرشيف)
أطفال يمنيون (أرشيف)
الجمعة 17 أبريل 2015 / 23:18

الأمم المتحدة تدعو لتوفير 275 مليون دولار لليمن

وجهت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، نداءً بتوفير 273.7 مليون دولار، لتلبية الاحتياجات الإنسانية، لنحو 7.5 مليون شخص باليمن، خلال الأشهر الثلاثة القادمة، في ظل احتدام القتال في جنوب البلاد، وتعرض 18 محافظة من محافظات اليمن الاثنتين والعشرين لغارات جوية.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يانس ليركي: "أطلقنا لتونا حملة المناشدة الإنسانية، إنها تتطلب 275 مليون دولار أمريكي، لتلبية الاحتياجات العاجلة، لإنقاذ حياة 7.5 مليون شخص تأثروا بالأزمة في اليمن وحمايتهم".

ونقل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان عن مصادر محلية قولها إن "نحو 150 ألف شخص نزحوا عن ديارهم، وهو ما يزيد بنسبة 50 % عن تقديرات الأمم المتحدة السابقة"، وأضاف أن "المنشآت الصحية أبلغت عن 767 حالة وفاة، فيما بين 19 مارس (آذار)، و13 أبريل (نيسان) وهو عدد قال إنه "يكاد يقطع بأنه أقل من العدد الفعلي".

وأضاف ليركي "زاد عدد من يعانون من نقص الغذاء من 10.6 مليون إلى 12 مليون الآن، وارتفعت أسعار المواد الغذائية، بأكثر من 40 % في بعض المناطق، وارتفعت أسعار الوقود بنسبة وصلت 400 %".

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، ادريان ادواردز إن "من يحتاجون الدعم يعانون كذلك من الصدمة ومشكلات نفسية".

وأضاف "القصف العشوائي ودخول المقاتلين المنازل الخاصة بالقوة والألغام الأرضية هي بعض من المشكلات التي تمثل أكثر ما يحتاج السكان لحمايتهم منه، في اليمن الغارات والقتال يتركان أثراً صادماً على السكان خاصة الأطفال فيحتاجون إلى دعم نفسي".

ويعاني اليمن حتى قبل اندلاع الصراع الحالي من أزمة إنسانية واسعة النطاق، وتشير التقديرات إلى أن نحو 15.9 مليون شخص -أي ما يعادل 61 % من نسبة السكان- يحتاجون إلى مساعدة إنسانية من نوع أو آخر.

وتقول الأمم المتحدة إنها "تحتاج إلى 273.7 مليون دولار لتلبية احتياجات اليمن"، مشيرةً إلى أن "الجزء الأكبر وهو 144.5 مليون دولار يهدف إلى توفير الأمن الغذائي لنحو 2.6 مليون شخص".