السبت 18 أبريل 2015 / 00:25

داعش يمنع بيع المرتديلا في الرقة ويتهم منتجيها بالكفر

منع تنظيم داعش المحلات التجارية في محافظة الرقة من بيع علب المرتديلا، وعلب الماجي، ومنتجات مشروب الطاقة، مهدداً أصحال المحال التجارية بعقوبة تتراوج بين الغرامة المالية والجلد وصولاً إلى السجن.

وذكر موقع "الرقة تذبح بصمت" أن "داعش طالب أصحاب المحال التجارية بالتخلص من هذه المنتجات، وبيعها إلى خارج حدود (دولة الخلافة)، وإلا يتعرض صاحب المحل لواحدة من العقوبات السابقة".

وأضاف الموقع أن التنظيم "يعتبر بأن المرتديلا والماجي لم تذبح على الطريقة الإسلامية، ولم يحضر الذبح شرعيين من التنظيم، مما يجعلها محرمة، إضافةً إلى أن مشروب الطاق يحوي مواد سامة، تؤذي الصحة"، بحسب وصفهم .

فيما ذكر أحد أصحاب المحال التجارية لمراسل "الرقة تذبح بصمت" أن "عناصر التنظيم كانوا يشترون كميات كبيرة من المرتديلا، ومشروب الطاقة، ويأخذونها إلى معسكراتهم التدريبية، مستغرباً هذا القرار المفاجئ الذي علله بأن التنظيم يسعى لفرض طوق خانق إضافي، على السلع المتداولة إلى جانب فرض قراراته العشوائية، بهدف فرض هيمنته على المدينة".

كما اتهم داعش منتجي هذه السلع بالكفر، وعدم اتباعهم قواعد الذبح الإسلامية والصحة العامة، لذلك منحهم مهلة محددة للتخلص منها، ببيعها إلى خارج حدود سيطرته، باعتبار أن من يسكن في تلك المناطق، هم كفرة ومرتدين، بحسب اعتبارات التنظيم".

وكان عناصر التنظيم أحرقوا سابقاً كميات كبيرة من الدجاج المجمد، في مدينة أخترين بريف حلب الشمالي، وذلك لأنها قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، رغم وجود علامات على ذبحها، إضافةً إلى عبارة (مذبوحة على الطريقة الإسلامية). وبذلك حرم داعش عدداً كبيراً من المدنيين من هذه البضائع، في وقت هم بأمس الحاجة إليها، نتيجة تردي أوضاعهم المعيشية في ظل سيطرته.