البنك الدولي (أرشيف)
البنك الدولي (أرشيف)
السبت 18 أبريل 2015 / 10:45

نائب البنك الدولي: القرض المقدم لمصر سيساعد نحو 1.5 مليون أسرة فقيرة

أعرب نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم، عن سعادته بالتوقيع على اتفاق القرض المقدم لمصر، خاصة وأنه أول اتفاق يوقع عليه بصفته نائب لرئيس البنك، قائلاً عقب التوقيع "إن من أهداف البنك الرئيسية هو محاربة الفقر وضمان حماية الطبقات الفقيرة مع تبني سياسات الإصلاح الاقتصادي".

وبحسب صحيفة "الوطن" المصرية، اليوم السبت، قال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم "إن البنك يرى أن منطقة الشرق الأوسط في حاجة إلى التحول من نظام الدعم السلعي إلى الدعم النقدي"، مشيراً إلى أن القرض الذي قدمه البنك يركز على المناطق الأكثر فقراً في مصر بدءاً من الصعيد، قائلاً إن "برنامج تكافل وكرامة" سيساعد نحو 1.5 أسرة في مصر ويعد إنجازاً كبيراً.

وحول تعاون البنك الدولي ومصر، أشار غانم إلى مشاركة البنك في مؤتمر شرم الشيخ للتنمية الاقتصادية الذي عقد في مارس (آذار) الماضي، معرباً عن دعمه القوي لمساندة برامج مصر في مجالات التنمية والإصلاح.

وأعلن غانم، أن البنك بصدد إبرام اتفاق جديد مع مصر الشهر المقبل بقيمة 500 مليون دولار لدعم مشروع الإسكان الاقتصادي، مؤكداً أن البنك يتحرك سريعاً للوفاء بتعهداته لدعم مصر.

فيما قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، التي شهدت توقيع قرض البنك الدولي، إن "برنامج تكافل وكرامة" الذي بدأ في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لا يقوم فقط على تقديم دعم نقدي مباشر، ولكنه يعمل على ربط الدعم النقدي بالتعليم والصحة، كما أنه يعمل على تمكين المرأة المصرية لأنها المستفيد المباشر من هذا البرنامج.

وأضافت وزيرة التضامن، عقب التوقيع، أن البرنامج يركز على محافظات الصعيد الأكثر فقرًا ويهدف الى تقليل الفجوة الجغرافية بين المحافظات الفقيرة والمحافظات الأغنى، موضحة أن برنامج "تكافل وكرامة"، يستهدف أيضاً القضاء على الفقر المدقع لأن من بين المستفيدين من البرنامج هم كبار السن والمعاقين، معربة عن تفاؤلها إزاء نجاح هذا البرنامج الذي حصل على دعم وتعاون من جانب كافة الوزارات.