نائب رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور علي السلمي (أرشيفية)
نائب رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور علي السلمي (أرشيفية)
السبت 18 أبريل 2015 / 12:33

علي السلمي لـ 24: تأجيل الانتخابات التشريعية المصرية "وارد"

24 - القاهرة – أمنية الشامي

قال نائب رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور علي السلمي، إن "هناك تشابكاً كبيراً في الوضع السياسي في مصر، لاسيّما بعد التضارب الحاصل بين بعض الأحزاب والقوى السياسية والحكومة ممثلة في لجنة تعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية".

ويأتي ذلك في الوقت الذي وافقت فيه الحكومة، خلال اجتماعها الأسبوعي الأربعاء، على قوانين الانتخابات، وأحالتها إلى مجلس الدولة للنظر بها، لتأخذ بعد ذلك مسارها الطبيعي، لإجراء الانتخابات. 

وفي السياق، أشار السلمي، في تصريحات خاصة لـ 24، إلى أنه "لابد من التروي وانتظار ما سوف تسفر عنه المسودة النهائية لعمل لجنة تعديل قوانين الانتخابات"، مؤكدا أنه "من الوارد أن يتم الطعن على تلك القوانين".

ورداً على سؤال حول إمكانية أن تدفع تلك الطعون، حال تقديمها، لعرقلة مسار الانتخابات البرلمانية، قال: "لا يمكن استبعاد الطعون، ولكن وجه العرقلة سيأتي إذا وافقت محكمة القضاء الإداري على قبول الطعن وأحالته إلى المحكمة الدستورية العليا، ما قد يؤجل الانتخابات". 

فيما قيم السلمي أداء الأحزاب السياسية المصرية، قائلاً: "كما هو معتاد فإن مشكلات الأحزاب تتلخص في عدم التوافق والخلافات المستمرة، ومع هذا فإن هناك نية صادقة لدى أغلبهم بخدمة الوطن".