وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيفية)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيفية)
السبت 18 أبريل 2015 / 15:55

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الأمريكي 27 أبريل الجاري

24- القاهرة- مي الصباغ

تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالين هاتفيين، من كلٍ من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف، تم خلالهما التباحث حول تطورات الأوضاع بالمنطقة.

وفي الاتصال الذي جمعه وكيري، تم التباحث حول العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وسبل المزيد من تطويرها في مختلف المجالات، بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وتشاور الوزيران، حول الأوضاع في الشرق الأوسط، وعدد من الملفات الإقليمية التي تهم الجانبين، كما اتفقا على عقد اجتماع ثنائي بينهما في مدينة نيويورك يوم 27 أبريل (نيسان) الجاري على هامش اجتماع مؤتمر المراجعة الدورية لمعاهدة منع الانتشار النووي.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي يضم إلى جانب الوزيرين، وزير خارجية الأردن ناصر جودة، حيث سيتم تناول عدد من الملفات الإقليمية، على رأسها الأوضاع في كل من اليمن وليبيا، بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية وكذلك سبل دفع جهود السلام في الشرق الأوسط.

القاهرة وموسكو
كما تلقى شكري، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث تم تناول تطورات العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها في مختلف المجالات، فيما أبلغ الوزير الروسي نظيره المصري تأجيل اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة لأسباب فنية تتعلق بالأوضاع الداخلية في روسيا، مؤكداً أهمية انعقاد اللجنة في وقت قريب يتم الاتفاق عليه بما يسهم في دفع العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ويتناسب مع العلاقات السياسية المتميزة بينهما. 

وتشاور الوزيران، وفق بيان صادر عن الخارجية المصرية اليوم (السبت)، حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتطورات المرتبطة بعدد من القضايا الإقليمية الهامة في مقدمتها الوضع في كل من ليبيا واليمن والأزمة السورية فضلا عن الملف الفلسطيني.