لقطة من الفيلم (يوتيوب)
لقطة من الفيلم (يوتيوب)
السبت 18 أبريل 2015 / 16:02

توم هاردي يحقق بمقتل "طفل 44"

24- محمد هاشم عبد السلام

بدأت أولى العروض التجارية في أمريكا وأوروبا وبعض البلدان العربية، لفيلم الدراما والإثارة "طفل 44"، للمخرج السويدي الشاب دانيال اسبينوزا.

وفيلم "طفل 44"، مقتبس عن الرواية الثلاثية للكاتب توم روب سميث، ومن إنتاج المخرج الأمريكي ريدلي سكوت، وبطولة النجم توم هاردي وخافيير أتكينس ومارك لويس جونز، وسيناريو الكاتب ريتشارد بريس.

وتدور أحداث الرواية في القرن الماضي، خلال فترة حكم ستالين الاتحاد السوفيتي، وتتركز حول أحد ضباط الأمن "ليو دميدوف"، الذي يتميز بالمثالية الشديدة، وفي نفس الوقت مؤيد وموالي لستالين، ويتولى ليو التحقيق في قضية متعلقة بجرائم قتل متسلسلة للأطفال، إذ وجدت جثة طفل عارية ومشوهة بجوار سكة حديد موسكو، في عاصمة يفترض أن هذا النوع من الجرائم لا يحدث فيها.

وينتهي الضابط ليو في تقريره إلى أنه بعدم وجود قاتل للأطفال، ويتم تقييد الواقعة على أنها مجرد حادثة بسبب القطار، لكن مع اعتراض الأم وتوضيحها أن حادث القطار لن يتسبب في تعرية جثة الطفل، يبدأ ليو ينتبه لحقيقة الأمر.

ومع تعمقه بالقضية، يبدأ ليو تدريجياً يفقد ولائه للسلطة، الأمر الذي يؤدي لمعاقبته من جانب السلطات بتخفيض رتبته ونفيه أيضاً، لكن الضابط يتخذ قراراً، بمساعدة زوجته المخلصة له والمؤمنة به، بمواصلة متابعته للقضية والتحقيق فيها للوصول إلى حقيقة الأمر.

جدير بالذكر أن فيلم "طفل 44" تم منعه من العرض في روسيا يوم الجمعة الماضية، بعد أن اعتبرته "معادياً لروسيا والمجتمع الروسي".