صورة عامةعن مصر (أرشيفية)
صورة عامةعن مصر (أرشيفية)
السبت 18 أبريل 2015 / 16:32

مصر تقر فترة عمل ثالثة لمركز "مارسيليا للتكامل المتوسطي" التابع للبنك الدولي

24 - القاهرة - نغم الموازيني

وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة نجلاء الأهواني، مذكرة تفاهم مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الدكتور حافظ غانم، حول تمديد التعاون بين مصر ومركز مرسيليا للتكامل المتوسطي (Marseille Center for Mediterranean Integration – CMI)، التابع للبنك الدولي، لفترة عمل ثالثة (2015-2018)، حيث تهدف الاتفاقية الجديدة إلى تعزيز التعاون التنموي بين الدول الأعضاء في المركز، خاصة في مجالات التكامل الاقتصادي والبيئة والتغير المناخي والتنمية البشرية والتنمية المستدامة.

جاء ذلك على هامش مشاركة مصر باجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، والتي تُقام حالياً بحضور مدير مركز مرسيليا للتكامل المتوسطي، مراد ميزين، وفقاً لبيان صادر عن وزارة التعاون الدولي. 

وتُعد مصر من الدول المؤسسة للمركز، والذي يضم في عضويته كلاً من فرنسا والمغرب وتونس ولبنان والأردن، بالإضافة إلى البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي.

وقد انضم إلى المركز مؤخراً كل من إيطاليا وفلسطين، وذلك في إطار خطة لتوسيع دائرة التعاون والشراكة بين مركز مرسيليا وباقي دول ومنظمات المنطقة.

وقد تأسس مركز مرسيليا للتكامل المتوسطي عام 2009، خلال مبادرة من الحكومة الفرنسية والبنك الدولي، بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين دول منطقة البحر المتوسط وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بين الدول والمنظمات الأعضاء.