الشابان المبتكران صالح الصيعري وزميله عماد المغذوي
الشابان المبتكران صالح الصيعري وزميله عماد المغذوي
الأحد 19 أبريل 2015 / 10:45

سعوديان يبتكران نظام البيت الذكي بـ "الواي فاي"

أنهى شابان سعوديان تصميم منتجات إلكترونية جديدة بتقنية "واي فاي" للتحكم بإنارة المنزل والتكييف وقوابس الكهرباء ومراقبة المنزل بالكاميرات المدمجة بالحساسات الحركية،

يمثل هذا التصميم إعادة لصياغة مفهوم نظام البيت الذكي، بحيث أصبح بإمكان المستخدم الآن اقتناؤها دون الحاجة لتمديدات خاصة أو مهندس مختص يقوم بعملية البرمجة والتركيب المعقدة، وبتكلفة مادية منخفضة مقارنة بالأنظمة الذكية الأخرى تستهدف ذوي الدخل المتوسط.

وقال الشاب المهندس صالح الصيعري أن "فكرة التصميم انطلقت بعد تجارب ومشاريع ميدانية عديدة ودراسات ومقارنات بالأنظمة الأخرى أثناء عملنا السابق لتركيب الأنظمة الذكية كوكلاء للشركات العالمية، حيث أردنا أن نسهل للمجتمع التعامل مع هذه التقنية".

وتابع "قمنا باختزال جميع التعقيدات التقنية لتصبح ضمن الدوائر الإلكترونية في الأجهزة الطرفية للمنزل من مفاتيح إنارة وتكييف وكهرباء، لتكون سهلة وبسيطة في التركيب والبرمجة".

وأوضح الشاب عماد المغذوي أن المفهوم الجديد لنظام البيت الذكي تم تصميمه من واقع نمط الحياة في البيت السعودي، حيث يمكن لرب الأسرة أن يتحكم بالمنزل من جواله ومن أي مكان في العالم بلمسة واحدة للنمط أو في الوقت المحدد مسبقا أثناء عملية البرمجة.

وكذلك يتيح التطبيق لرب الأسرة أن يعطي صلاحيات التشغيل حسب الغرف لجميع أفراد الأسرة، واستقبال تنبيه للحركة في نطاق تصوير الكاميرا وتصوير حي مع أدوات تقنية للخصوصية مرتفعة جداً.