تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
الأحد 19 أبريل 2015 / 15:38

تضارب الأنباء بشأن استعادة القوات العراقية مصفاة بيجي

تضاربت الأنباء بشأن استعادة القوات العراقية السيطرة على مصفاة بيجي، فبينما أفاد مصدر أمني عراقي اليوم الأحد بأن القوات الأمنية تمكنت من تطهير معظم أجزاء المصفاة، قال مصدر أخر إن معظم أحياء مدينة بيجي مازالت تحت سيطرة تنظيم داعش.

وقال المصدر إن أجزاء من المصفاة وصفها بالبسيطة مازال عناصر داعش يتواجدون فيها لكنه لم يحدد عددهم، مؤكداً أنهم لا يشكلون معضلة أمام القوات المتواجدة في المصفاة والقادرة على بسط سيطرتها عليه، لكنها تحاول تقليل الأضرار الناتجة عن عملية التطهير، مشدداً على جاهزية قواته وقدرتها على الهجوم.

وأشار إلى أن تنظيم داعش ترك 53 جثة من عناصره داخل المصفاة، وأن أعداداً كبيرة موجودة خارج المصفاة، لافتاً إلى أن سحب الدخان الهائلة المنبعثة من المصفاة لاتزال تغطي سماء بيجي والمناطق المجاورة لمسافة عشرات الكيلومترات.

وبحسب مصدر آخر، فإن معظم أحياء مدينة بيجي مازالت تحت سيطرة داعش، وإن القوات العراقية لم تتمكن سوى من فتح طريقين أحدهما وسط المدينة والآخر شرقيها بمحاذاة نهر دجلة عبر منطقة البوجواري، فيما بقيت أحياء المدينة الغربية وصولاً إلى ناحية الصينية، بيد عناصر داعش التي تمسك بجميع طرق المواصلات والعقد التي تؤدي إلى محافظات نينوى والأنبار وكركوك، وهي طرق الفتحة وحديثة وبيجي والموصل.