احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي (أرشيف)
احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي (أرشيف)
الإثنين 20 أبريل 2015 / 21:37

الجروان يدعو البرلمان الأوروبي لتحري الدقة في تقاريره

24 - القاهرة - أحمد علي

دعا رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان، البرلمان الأوروبي والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى تحري الدقة في تقاريرها عن بعض الدول، لما يمثله بعض الأخطاء الواردة فيها من أثر سلبي في عكس صورة مخالفة لمجريات الأمور.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد البرلمان العربي في ورشة عمل "حرية الرأي والتعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي"، والتي انطلقت اليوم (الاثنين) وتختتم أعمالها الأربعاء المقبل، بمدينة "بروكسل" بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

كما دعا لمزيد من العمل المشترك وتبادل الزيارات والاجتماعات المشتركة على هامش جلسات البرلمانين لتنسيق التعاون في مجال دعم حقوق الإنسان والتسامح بين الشعوب.

وخلال كلمته في افتتاحية الورشة، أكد الجروان أن البرلمانات يقع عليها الجانب الأكبر من دعم قضايا حقوق الإنسان، باعتبارها مؤسسات ذات طبيعة شعبية وهي الأقرب للمواطنين، وأن دعم قضايا حقوق الإنسان أصبحت إحدى الأدوات المهمة لقياس أداء البرلمانات على مستوى العالم.

وذكر بيان للبرلمان العربي (الاثنين) أن رئيس البرلمان العربي قد استعرض أهم القضايا التي ناقشها البرلمان العربي، مثل النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان ووثيقة حقوق المرأة العربية، التي تم إقرارها من البرلمان العربي فبراير 2015م.

وأكد أن البرلمان العربي يعكف حالياً على الإعداد لوثيقة حقوق الشباب في العالم العربي وعدد من قضايا حقوق الإنسان، مثل ذوي الاحتياجات الخاصة، وحقوق الأطفال المشردين وفاقدي ذويهم جراء الصراعات الدائرة في المنطقة العربية.

وفي معرض حديثه عن حرية الرأي والتعبير، أكد على ضرورة احترام المقدسات الدينية للشعوب، وتأييد البرلمان العربي لمشروع قرار تجريم الاعتداء والتطاول على المقدسات الدينية تتبناه الأمم المتحدة.

وفي نهاية كلمته، وجه الجروان نداءً لكافة مؤسسات المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، والإفراج عن الأسرى. كما أدان اعتقال النائبة خالدة جرار، وطالب بوقف الاستيطان، وتمكين الشعب الفلسطيني من بناء دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف.