السفير الأمريكي لدى اليونان ديفيد بيرس
السفير الأمريكي لدى اليونان ديفيد بيرس
الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 00:47

الولايات المتحدة تحذر اليونان من الإفراج المبكر عن إرهابيين لديها

وجهت الولايات المتحدة تحذيراً شديد اللهجة لليونان اليوم الاثنين بشأن تشريع يمكن أن يمهد الطريق للإفراج عن أعضاء منظمة "17 نوفمبر" الإرهابية.

وقال السفير الأمريكي لدى اليونان ديفيد بيرس إن واشنطن تعتبر إصدار هذا التشريع "عملاً عدائياً للغاية" حيث يمكن أن يؤدي إلى الإفراج المبكر عن الإرهابي المدان سافاس كسيروس العضو في منظمة 17 نوفمبر (تشرين الثاني).

ونقلت صحيفة كاثيميريني اليومية عن بيرس قوله قبيل محادثات بين وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في واشنطن "إذا تم إطلاق سراح سافاس كسيروس أو أي شخص آخر تلطخت يداه بدم دبلوماسيين أمريكيين وأعضاء البعثة الأمريكية، فسيكون هذا عملاً عدائياً للغاية".

وأضاف "لا يوجد مكان لإرهابيين مدانين في مسار سياسي متحضر أو لعودتهم إلى المجتمع اليوناني. إنهم مجرمون عنيفون ومكانهم هو السجن، وليس أي مكان آخر".

وأدلى بيرس بتصريحاته قبل ساعات من تمرير أعضاء البرلمان اليوناني بأغلبية ساحقة مشروع قانون في البرلمان من شأنها السماح للسجناء الذين يعانون من مشكلات صحية خطيرة بالخروج المبكر من السجن وقضاء ما تبقى من الأحكام الصادرة بحقهم وهم قيد الإقامة الجبرية.

ويعتبر كسيروس وشقيقاه مؤسسي منظمة 17 نوفمبر. وقد أدين سافاس كسيروس بتنفيذ هجوم بقنبلة أسفر عن مقتل الملحق العسكري والبحري للولايات المتحدة في اليونان عام 1988 وقتل سيرجنت بالقوات الجوية الأمريكية بعد ثلاث سنوات.