وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان (أرشيف)
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان (أرشيف)
الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 10:10

فرنسا تندد بسعي إيران إلى "زعزعة استقرار" اليمن

ندد وزير الدفاع الفرنسي، جان ايف لودريان، أمس الإثنين، بسعي إيران إلى (زعزعة استقرار) اليمن، مؤكداً "دعم باريس للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في مواجهة المتمردين الحوثيين".

وقال لودريان في كلمة ألقاها في مقر إقامة السفير الفرنسي في بيروت: "ببادرة من السعودية أرادت دول بالمنطقة توحيد قواها لإنهاء عملية زعزعة الاستقرار المدعومة من الخارج التي وقعت ضحيتها الحكومة الشرعية للرئيس عبد ربه منصور هادي".

وأضاف على هامش زيارة إلى بيروت، لمناسبة بدء تزويد لبنان بأسلحة فرنسية، بفضل هبة سعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار أن "فرنسا لن تساوم أبداً مع أولئك الذين يريدون مرةً أخرى تدمير المؤسسات الشرعية، لزيادة نفوذهم وتحقيق حلم أن يصبحوا قوة إقليمية مهيمنة".

وأكد الوزير الفرنسي أمام صحافيين أنه "كان يلمح إلى إيران"، وأضاف "حذرت من نوايا الهيمنة على اليمن، وهنا أيضاً قليلاً "في إشارة إلى تأثير طهران على حزب الله اللبناني.

وأضاف "حتى إن كنا لا نتدخل مباشرةً، فإننا نقف إلى جانب أولئك الذين يتحركون من أجل استعادة الاستقرار في هذا البلد (اليمن)".

ورفض الوزير الخوض في نوع الدعم خصوصاً في مجال الاستخبارات، لكنه أشار إلى أن فرنسا "جلبت بعض عناصر المراقبة" إلى السعودية.