سفينة إيرانية (أرشيف)
سفينة إيرانية (أرشيف)
الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 10:22

أمريكا تراقب قافلة سفن إيرانية قد تكون متجهة إلى اليمن

أعلن مسؤولون أمريكيون أمس الإثنين، أن الولايات المتحدة "تراقب" قافلة سفن إيرانية، يحتمل أن تكون متجهة إلى اليمن، وذلك بعد إعلانها تحريك إحدى حاملات طائراتها باتجاه هذا البلد "لضمان بقاء الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة."

المتحدث بإسم وزارة الدفاع الأمريكية ينفي المعلومات التي تحدثت عن أن القطع الأمريكية المنتشرة في المنطقة، مهمتها اعتراض السفن الإيرانية، وقال "هذا ليس صحيحاً".

لمحت مصادر أمريكية عدة إلى أنه إذا كانت هناك ضرورة لاعتراض السفن الإيرانية، فإن هذه المهمة تقع بالدرجة الأولى على عاتق دول المنطقة، وفي مقدمها مصر والسعودية.

وقال مسؤول كبير في البنتاغون لوكالة فرانس برس إن "القافلة التي تعتبرها واشنطن مشبوهة تتألف من تسع سفن بينها سفينتا دورية، من طراز عسكري، مؤكداً أن وجهتها لم تعرف بعد".

بدوره قال مسؤول آخر في الوزارة: "نشتبه في أن هذه السفن تنقل أسلحة ومعدات عسكرية. إذا تم تسليمها إلى اليمن فإن من شأن هذا الأمر أن يؤدي إلى المزيد من زعزعة استقرار هذا البلد".

إلا أنه أكد أنه "من السابق لأوانه التكهن" بشأن إمكان أن تقوم السفن العسكرية الأمريكية في المنطقة باعتراض السفن الإيرانية وتفتيشها.