الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 12:01

الأمم المتحدة: مصرع 800 مهاجر غير شرعي في المتوسط

أعلنت الأمم المتحدة، صياح اليوم الثلاثاء أن "800 مهاجر غير شرعي لقوا مصرعهم إثر غرق سفينتهم قبالة السواحل الليبية الأحد"، مشيرةً إلى أن "هذه الحصيلة استقتها من 27 شخصاً نجوا من الكارثة، ووصلوا ليل الإثنين إلى مرفأ كاتانيا في صقلية".

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا، كارلوتا سامي: "بإمكاننا أن نقول أن 800 شخص قضوا في الحادث، في حصيلة سرعان ما أكدها المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، فلافيو دي جياكومو".

وقرر الاتحاد الأوروبي عقد قمة استثنائية بعد غد الخميس، مخصصة لملف الهجرة غير الشرعية، بعد غرق مركب أقلّ 700 مهاجر في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا، وآخر أقلّ 300 مهاجر سري في المياه الدولية، إضافةً إلى سفينة شراعية قبالة جزيرة رودس اليونانية جنوب شرقي بحر إيجه، ما حول المتوسط إلى (بحر الموت).

وأعلن خفر السواحل الإيطالي نجاة 28 شخصاً فقط من كارثة غرق المركب قبالة سواحل ليبيا، وانتشال 24 جثة، في حين لم يعرف مصير المهاجرين على المركب المنكوب في المياه الدولية.

أما السلطات اليونانية، فتحدثت عن سقوط 3 قتلى أحدهم طفل، وإنقاذ 80 على متن السفينة الشراعية، قبالة جزيرة رودس، نقل منهم 23 إلى المستشفى.