بشار الأسد يسار ودايفد يوجاداس صحافي فرانس 2 يمين الصورة(فرانس انفو)
بشار الأسد يسار ودايفد يوجاداس صحافي فرانس 2 يمين الصورة(فرانس انفو)
الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 12:08

الأسد: داعش ظهر بإشراف الأمريكان واستدعينا حزب الله إلى سوريا

في حديث تلفزيوني نادر لقناة أوروبية، فند الرئيس السوري بشار الأسد، مساء الإثنين، "وجود أي قوات إيرانية في سوريا" وقال الأسد في حديث مطول مع قناة فرانس 2، الرسمية، إنه "لا يحق لأية دولة التدخل في بلد آخر، في غياب الإرادة السياسية للدولة المعنية، وإذا استدعينا حزب الله للاستعانة به في مواجهة التمرد الداخلي، فإننا ننفي بشدة الأنباء التي تتحدث تؤكد وجود قوات إيرانية في بلادنا".

وأضاف الأسد، أن التعاون العسكري بين طهران ودمشق "يقتضي حركة دائمة للضباط بين البلدين، وهذا طبعاً أمر يختلف عن المشاركة في العمليات العسكرية".

وفي حديثه للتلفزيون الفرنسي، قال الأسد، إن "الأخبار المتداولة عن استعمال غاز الكلور، ليست سوى محاولة يائسة من بعض الدول الغربية لتشويه الحقائق "مؤكداً أن قواته لم تستعمل الغاز، وأنها تكتفي بأسلحتها التقليدية، الكفيلة حسب قوله "بتحقيق الأهداف العسكرية المرسومة".

عدوى
وفي معرض حديثه عن دور دمشق في ظهور وتنامي قوة داعش، قال الأسد: " ظهر داعش في العراق في 2006، بحضور وإشراف الأمريكيين" ، متسائلاً: "هل كنت في العراق يومها؟ لا ، ولم أكن أبداً، على عكس الأمريكيين الذين كانوا يحتلون العراق، وداعش تسلل من العراق إلى سوريا، لا العكس، بسبب العدوى الناجمة عن الفوضى العراقية".

فرنسا والإرهاب
ولم تقف اتهامات الأسد عند واشنطن بل تعدتها لتشمل فرنسا مباشرة، قائلاً: "لم نقتل فرنسياً واحداً ولا أي أوروبي آخر، أنتم، فرنسا، من يُساعد الإرهابيين، وعندما تسألونني عن التعاون الأمني مع فرنسا، أتساءل، كيف لي التعاون مع دولة تدعم الإرهابيين؟ على فرنسا التوقف فوراً عن مساعدة الإرهابيين في بلادي، وبعدها يمكن الحديث عن تعاون" مضيفاً "توجد بيننا اتصالات، أما التعاون فهذا كثير".