الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي أثناء إحدى جلسات محاكمته (أرضيفية)
الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي أثناء إحدى جلسات محاكمته (أرضيفية)
الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 12:42

مصر: السجن المشدد 20 عاماً لمرسي و12 من قيادات الإخوان

24- القاهرة- محمد فرج

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة، اليوم (الثلاثاء) خلال جلسة النطق بالحكم، في قضية "أحداث الاتحادية" المتهم فيها الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، الذي أطاحت به ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، و13 من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، بالسجن المشدد لمدة 20 عاماً لمرسي و12 آخرين، من بينهم القيادي الإخواني عصام العريان ونظيره محمد البلتاجي.

وعقدت الجلسة، اليوم، برئاسة المستشار أحمد صبري وعضوية المستشارين حسين قنديل وأحمد أبو الفتوح وأمانه سر ممدوح عبد الرشيد والسيد شحاتة، فيما قررت المحكمة وضع المدانين 5 سنوات تحت مراقبة الشرطة، مع إلزامهم بالمصاريف الجنائية عن تهمتي استعراض القوة والعنف والاحتجاز والتعذيب.

وقضت المحكمة بمعاقبة المتهمين عبدالحكيم عبدالرحمن وجمال صابر، بالسجن 10 سنوات، ووضعهما تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات وإلزامهما بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة، وتحديد جلسة لنظرها، كما قررت براءة جميع المتهمين من تهم القتل العمد.

وأحداث الاتحادية، وقعت في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) 2012، بين عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي والمتظاهرين المعتصمين بمحيط قصر الاتحادية الرئاسي بمصر الجديدة، المعترضين على الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي، محصناً فيه قراراته من الطعن، وأسفرت عن مقتل 10 أشخاص.