• "آيزيس".. سلسلة مدارس لغات بريطانية تغير اسمها لارتباطه بداعش(بي بي سي)
    "آيزيس".. سلسلة مدارس لغات بريطانية تغير اسمها لارتباطه بداعش(بي بي سي)
  • "آيزيس".. سلسلة مدارس لغات بريطانية تغير اسمها لارتباطه بداعش(بي بي سي)
    "آيزيس".. سلسلة مدارس لغات بريطانية تغير اسمها لارتباطه بداعش(بي بي سي)
الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 12:55

"آيزيس".. سلسلة مدارس لغات بريطانية تغير اسمها بسبب داعش

24 - إعداد. ميسون خالد

قررت شبكة مدارس لغات بريطانية تغيير اسمها من Isis (داعش بالإنجليزية)، إلى "مجموعة أوكسفورد الدولية للتعليم"، نظراً لارتباطه بمسمى التنظيم الإرهابي الذي أعدم المئات حتى الآن، ومن ضمنهم بريطانيين.

تحمل سلسلة مدارس اللغات هذه اسم Isis منذ عام 1991 تيمناً باسم جانب من نهر الثيم في أكسفورد والذي يدعى آيزيس

وذكر المتحدث باسم المجموعة أنه أصبح من الصعب حضور الفعاليات اللغوية المختلفة باسم Isis، لافتاً إلى تلقي العاملين في المعهد تعليقات سلبية لارتدائهم تي شيرتات كتب عليها اسم المعهد، ما يذكر الحضور بالإرهابيين، بحسب ما أوردت شبكة "بي بي سي"، اليوم الثلاثاء.

التباسات محرجة

وتحمل سلسلة مدارس اللغات هذه اسم Isis منذ عام 1991، تيمناً باسم جانب من نهر الثيم في أكسفورد، والذي يدعى آيزيس، إلا أنها رأت أنه "ليس من العملي بعد الآن الاحتفاظ بهذا الاسم، نظراً لارتباطه بالتطرف بسبب تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا".

وقال المتحدث إن المجموعة قررت عدم انتظار حدوث تغيير في الوضع السياسي، وإنما المضي قدماً في تغيير الاسم، تجنباً لمزيد من الالتباسات المحرجة.

ولفت إلى أن جذب الطلاب، بما في ذلك أولئك من الشرق الأوسط، أصبح أصعب باستعمال اسم "آيزيس"، ناهيك عن المضايقات التي يتعرض لها العاملون التابعون لسلسة المدارس هذه أثناء تأدية عملهم في دول أخرى.

نتائج بحث
كما تواجه سلسلة المدارس قلقاً بخصوص نتائج محركات البحث الإلكترونية، التي يقود معظمها اليوم إلى صفحات متعلقة بتنظيم داعش، عند إدخال المصطلح الإنجليزي Isis.

يذكر أن منظمة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قامت بخطوة مشابهة الأسبوع الماضي، حيث غيرت اسم أحد الأعاصير المرتقب وقوعها في 2016 في المحيط الهادي، من آيزيس(تيمناً بالإلهة المصرية) إلى إيفيت.

وفي وقت سابق، قامت شركة خاصة وماركة لإنتاج برامج الحاسب بتغيير اسميهما من Isis إلى أسماء أخرى، ناهيك عن غيرهما من الشركات.