تعبيرية (أرشيف)
تعبيرية (أرشيف)
الثلاثاء 21 أبريل 2015 / 17:42

غزة: مخاوف من إغلاق حماس للبنوك غداً

تسود في قطاع غزة مخاوف من وقوع صدامات غداً بين مؤيدي حركة حماس وموظفي السلطة الفلسطينية، مع فتح البنوك أمام الموظفين لتسلم رواتبهم، حيث يعتزم بعض أنصار الحركة الإسلامية إغلاق البنوك ومع الموظفين من الدخول.

وتوترت الأوضاع أمس الإثنين، في أعقاب مغادرة الوفد الوزاري غزة عائداً إلى الضفة الغربية بسبب تعثر المفاوضات مع حركة حماس بشأن العديد من الملفات، وعلى رأسها قضية الموظفين الذين عيّنتهم الحركة خلال فترة سيطرتها على غزة، وهو ما تعتبره السلطة غير قانوني.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض منابر حركة حماس دعوات لتعطيل عمل البنوك غداً لمنع موظفي السلطة من تقاضي رواتبهم، بحجة أن ذلك يتعارض مع مبدأ المساواة التي يجب أن يتم التعامل بها مع جميع الموظفين.

وسبق أن منعت أجهزة حماس في غزة الموظفين من استلام رواتبهم، وأغلقت البنوك العاملة في القطاع لنفس السبب، فيما تعرض العشرات من موظفي السلطة للاعتداء، وهو ما يُخشى من تكراره غداً في ظل حملات التحريض المستمرة.

وبدوره هدد رئيس نقابة موظفي حماس محمد صيام، بتصعيد الموقف، مؤكداً أن الحراك النقابي وكل الخيارات مفتوحة أمامهم للمطالبة بحقوقهم، وقال: "لا مجال لاختبار صبرنا وصمودنا، ومن يراهن على كسر إرادتنا أو التنازل عن حقوقنا فهو واهم".