مهاجرون (أرشيف)
مهاجرون (أرشيف)
الجمعة 24 أبريل 2015 / 21:09

الأمم المتحدة ترحب بخطة أوروبية للمهاجرين

رحبت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة بخطة وضعها الاتحاد الأوروبي، لمضاعفة حجم مهمة البحث والانقاذ التي يقوم بها في البحر المتوسط إلى ثلاثة أمثالها، لكنها قالت إن "الفيصل هو إنقاذ حياة الناس، وحصول الفارين من الحرب على فرصة لمنحهم اللجوء".

وذكرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن "تطمينات الاتحاد تعني أن العملية ستملك قدرة وموارد ونطاقاً مشابهاً للعملية البحرية الإيطالية (ماري نوستروم) التي انتهت قبل ستة أشهر".

وقال  المتحدث باسم المفوضية، ادريان ادواردزفي إفادة صحفية: "ترى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها خطوة أولى مهمة باتجاه عمل أوروبي موحد".

وأضاف "إذا كنت لاجئاً فاراً من الحرب،  بالتأكيد لا يمكنك العودة إلى موطنك، لا يمكنك العودة إلى المكان الذي هربت منه، ويجب أن يكون هناك بديل ما آمن وحقيقي عن ركوب هذه السفن".

وتابع "في الوقت الحالي لا يوجد بديل لكثير من الناس".

وبعد أربعة أيام من غرق ما يصل إلى 900 شخص، أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا من ليبيا، وافق زعماء الاتحاد الأوروبي خلال قمة طارئة أمس الخميس على إعادة تمويل مهمات البحث، والإنقاذ البحري إلى ما كانت عليه العام الماضي.

وقالت المفوضية إن "نحو نصف الأشخاص الذين اجتازوا البحر العام الماضي كانوا فارين من الحرب أو الاضطهاد في أفريقيا والشرق الأوسط لذا فهم يستحقون وضع اللاجئين".