طفل سوري (أرشيف)
طفل سوري (أرشيف)
الجمعة 24 أبريل 2015 / 21:34

الأمم المتحدة تدعو لفرض حظر أسلحة على سوريا

دعت مسؤولة المساعدات بالأمم المتحدة، فاليري أموس مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، لفرض حظر أسلحة وعقوبات موجهة ضد سوريا، بسبب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي، في حين ناشدت المبعوثة الدولية الخاصة، أنجيلنا جولي أعضاء المجلس زيارة ملايين اللاجئين السوريين.

وطلبت أموس أيضاً من المجلس تفويض لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة الخاصة بسوريا، بالتحقيق في وضع المناطق المحاصرة، وتحويل المدارس والمستشفيات إلى مواقع عسكرية، وشن هجمات على هذه المنشآت.

وتقول الأمم المتحدة إن "هناك نحو 440 ألف شخص محاصر في الحرب الأهلية السورية، التي دخلت عامها الخامس. ومن بين هؤلاء 167500 شخص تحاصرهم القوات الحكومية، و228 ألف شخص يحاصرهم متشددو تنظيم داعش، في حين تحاصر جماعات مسلحة أخرى العدد الباقي".

وناشدت جولي الممثلة والمخرجة والمبعوثة الخاصة للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مجلس الأمن بتوحيد المواقف وتعزيز المساءلة، فيما يتعلق بنحو أربعة ملايين لاجيء سوري، وقامت جولي بإحدى عشرة زيارة للاجئين سوريين في العراق والأردن ولبنان وتركيا ومالطا.

وقالت جولي لمجلس الأمن الدولي إن "هؤلاء اللاجئين لا يمكنهم الحضور إلى هذا المجلس لذا أرجوكم اذهبوا إليهم"، وانتقدت جولي المجلس لتقاعسه عن تجاوز الانقسامات لإنهاء الحرب.