مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون (أرشيف)
مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون (أرشيف)
السبت 25 أبريل 2015 / 01:38

خاص 24: مبعوث الأمم المتحدة يلتقي نواباً ليبيين في القاهرة

24- القاهرة- خاص

علم 24 أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ورئيس بعثتها للدعم لدى ليبيا، برنادينو ليون، التقى في وقت سابق، من اليوم الجمعة، بالعاصمة المصرية القاهرة، وبشكل غير معلن مع عدد من أعضاء مجلس النواب في ليبيا، والذي يحظى بالاعتراف الدولي.

وقال أحد الأعضاء، الدكتور أيمن المبروك سيف النصر الذين شاركوا في هذا الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الجمعة بفندق المريدين بطريق مطار القاهرة الدولي لـ24 في تصريحات خاصة  أن "اللقاء كان في إطار التواصل مع أكبر عدد من أعضاء مجلس النواب، لشرح آخر التطورات في مسار الحوار السياسي، وماهية النقاط الواجب إعادة طرحها، لتحقيق التوافق عليها من قبل جميع الأطراف".

وأوضح سيف النصر أن  "عقد الاجتماع تم في القاهرة خلال زيارات يقوم بها ليون في المنطقة التقى فيها ببعض النواب في تونس، وبعضهم في مصر، لافتاً إلى أن "معظم عائلات النواب مهجرين من مدنهم، وأتوا بهم لمصر، وفي الإجازة أحياناً يذهب النواب لتونس ومصر أو بعض المدن الخاضعة لسيطرة البرلمان لزيارة أهاليهم".

وأضاف أن "عدد النواب الذين حضروا 9 نواب، وكان من الممكن أن يكونوا أكثر، ولكن حالت الظروف والوقت دون حضورهم".

اجتماع للمراجعة
وكان المبروك يتحدث لـ24 قبل مشاركته في اجتماع عقد في وقت لاحق من مساء اليوم الجمعة مع بعض النواب في القاهرة، لمراجعة بعض النقاط التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، برنادينو ليون.

يشار إلى أن الجولة الرابعة من الحوار الوطني الليبي الذي تقوده بعثة الأمم المتحدة  اختتمت أعمالها في منتجع الصخيرات السياحي جنوبي الرباط بالمغرب يوم الأحد الماضي، حيث أعلن بيرناردينو ليون المبعوث الأممي أن أطراف النزاع توصلوا إلى شبه اتفاق على 80% من مسودة طرحتها الأمم المتحدة للنقاش.

وأكد ليون "إصرار الأمم المتحدة والمنتظم الدولي على المواصلة من أجل التوصل إلى اتفاق"، مشيراً إلى أن "اجتماعاً سيعقد بين قادة بين الفصائل المسلحة التي تقاتل في ليبيا للمرة الأولى، منذ تصاعد الأزمة عقب سيطرة ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة على مقاليد الأمور، وفي العاصمة الليبية طرابلس بقوة السلاح في الصيف الماضي".