السبت 25 أبريل 2015 / 13:59

بالصور: دمار زلزال النيبال ومبانٍ تاريخية تحولت لأنقاض

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تجسد حجم الدمار الذي خلفه زلزال ضرب نيبال اليوم السبت.

وضرب زلزال بلغت شدته 7,9 درجات النيبال، حسبما أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، بينما شعر سكان المنطقة الواقعة في الهيمالايا وأجزاء في الهند وبنغلادش وحتى حدود باكستان بالهزة الأرضية القوية.



ووقع الزلزال على بعد 81 كلم شمال غرب كاتماندو، وأدى إلى انهيار برج دارهرا التاريخي، في كاتماندو، ولقي عدد من الأشخاص حتفهم في المكان.



وتحولت العديد من المباني التاريخية في ميدان دوربار بالعاصمة النيبالية كاتماندو إلى أنقاض من الحجارة والأخشاب نتيجة الزلزال.



وقال الصحافي أوميش شريستا الذي يقيم في كاتماندو، إن الزلزال دمر تماماً برجاً مكونا من 9 طوابق يعود تاريخه للقرن التاسع عشر، وتبذل القوات المسلحة النيبالية جهوداً لإنقاذ أشخاص، تردد أنهم محاصرون بين أنقاض برج "داراهيرا".



وسارع السكان إلى الفرار من منازلهم، تفادياً لانهيار الجدران حولهم، وقال شاهد عيان: "انهارت جدران المنازل حولي، العائلات جميعها خرجت إلى ساحات منازلها، الهزة لا تزال مستمرة".



وكان المعهد الأمريكي للجيوفيزياء قال في بادئ الامر إن قوة الزلزال بلغت 7,5 درجات، ولكن تبين لاحقاً أنها 7,9 درجات وبعمق 15 كلم، ووقع الزلزال على بعد 68 كلم شرق مدينة بوخارا السياحية.



وأفاد شهود عيان وتقارير إعلامية أن الهزة الناتجة عن الزلزال استمرت بين 30 ثانية ودقيقتين، وشعر بها السكان على طول الحدود مع الهند وحتى العاصمة نيودلهي.



وكتب رئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي على موقع فيس بوك "نحن في طريقنا للحصول على معلومات أكثر، ونعمل للوصول إلى المتضررين هنا وفي النيبال".



من جهته، قال المدير العام لقطاع الأرصاد الهندي لاكسمان سينغ راثور، إن "مناطق شمال الهند كافة شعرت بقوة الزلزال إضافة إلى هزات أرضية قوية، في أتر برديش وبيهار شرقاً، فضلاً عن ولاية سيكيم في بنغال الغربية على سفوح الهيمالايا".



وأشار راثور إلى أنه تم رصد هزة ثانية من 6,6 درجات بعد 22 دقيقة من الزلزال وتركزت في المنطقة ذاتها، وحذر من حصول هزات ارتدادية.



إلى ذلك، شعر السكان في مناطق واسعة من بنغلادش بالزلزال، ما أثار الرعب في العاصمة دكا وفر المواطنون الى الشوارع.