زلزال نيبال (أ ف ب)
زلزال نيبال (أ ف ب)
السبت 25 أبريل 2015 / 16:43

قتلى زلزال النيبال يصل إلى 688 وعمليات البحث والإنقاذ مستمرة

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب النيبال اليوم السبت، إلى 688 شخصاً، بحسب ما أعلن مسؤول حكومي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية لاكسمي براساد دكال في حصيلة جديدة إن "عدد القتلى بلغ 688 حتى الآن في كافة أنحاء البلاد".

وانهارت معابد في مختلف أنحاء المدينة، كما انهارت منازل وجدران.

وذكرت الشرطة النيبالية أن المطار الدولي الوحيد في العاصمة كاتماندو، أغلق نتيجة الزلزال، حيث يجرى تغيير اتجاه جميع الرحلات حالياً إلى نيودلهي.

وتحولت العديد من المباني التاريخية في ميدان "دوربار" في العاصمة النيبالية كاتماندو إلى أنقاض من الحجارة والأخشاب نتيجة للزلزال.

تداعيات الزلزال
ولقي شخصان على الأقل حتفهما بسبب تداعيات الزلزال في بنجلاديش، ويخشى أن يكون هناك قتلى في الهند المجاورة حيث شعر السكان بالزلزال.

وشعر السكان في جنوب غرب الصين بالزلزال، حيث لقيت امرأة (83 عاماً) حتفها، عندما انهار منزلها، طبقاً لوسائل إعلام رسمية.

وتوقفت الاتصالات في المقاطعات الواقعة على الحدود بين الصين ونيبال وشعر السكان بالزلزال في مدينة لاسا عاصمة التبت.

مصرع متسلقين
وفي السياق، لقي بعض متسلقي الجبال مصرعهم وأصيب عدد من الأشخاص بمنطقة سفح جبل إيفرست جراء الزلزال الذي ضرب نيبال بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر اليوم.

وأوضح متسلق ومصور إسباني خابيير كاماتشو خيمينيز، يتواجد بصحبة مواطن له بمنطقة سفح الجبل، أن الهزة الأرضية تسببت في انهيار أرضي دفن خيام بعض المتسلقين أغلبهم صينيون ويابانيون.

ووفقاً لكامتشو الوضع "فوضوي" هناك ولم تستطع مروحيات الانقاذ دخول المنطقة وتم إنشاء مستشفى ميداني بالمنطقة لعلاج الجرجى.

وضرب زلزال بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر نيبال، وفقاً للمركز الجيولوجي الأمريكي، ما أسفر عن وقوع أضرار كبيرة بالعاصمة كاتماندو، ووقع الزلزال شمال غربي كاتماندو، ووقع 12 تابعاً على الأقل لاحقاً، اثنان منها بقوة 5.5 و6.6 درجات وأربع أخرى بقوة 5 درجات أو أكثر.