الفرنسي المرشح للإعدام سيراج عطلاوي (أرشيف)
الفرنسي المرشح للإعدام سيراج عطلاوي (أرشيف)
السبت 25 أبريل 2015 / 18:36

إندونيسيا تسحب اسم فرنسي من قائمة الإعدام بعد تهديد هولاند

سحبت السلطات الأندونيسية، السبت، الفرنسي سيرج عطلاوي، من قائمة المدانين التسعة الذين قررت إعدامهم، بعد إدانتهم بالتورط في تهريب المخدرات، وفق ما نقلت صحف فرنسية، السبت، وذلك بعد تصعيد الحكومة الفرنسية لهجتها وتهديداتها بردّ مناسب على إندونيسيا.

وكانت جاكرتا أعلنت الخميس، أن المتهمين التسعة، في طريقهم للإعدام بمن فيهم الفرنسي، آخر الأسبوع، رمياً بالرصاص، بعد قرار المحكمة ورفض الرئيس الأندونيسي التماساً من المدانين، بتغيير العقوبة ضدهم.

قائمة
ونقلت قناة بي اف ام تي في، التلفزيونية الفرنسية، أن اسم المتهم الفرنسي، اختفى من قائمة المتهمين المعنيين بالإعدام، نقلاً عن المتحدث باسم النيابة الأندونيسية، طوني سبونتانا، الذي أكد في تصريحات صحفية:" سلمنا 9 متهمين إشعاراً رسمياً بقرب إعدامهم" مضيفاً" لا يوجد بين المعنيين المواطن الفرنسي عطلاوي" دون تفاصيل عن سبب اختفاء إسمه من القائمة.

عواقب
وأوضحت صحيفة لوفيغارو، الفرنسية على موقعها، أن السلطات التي احتفظت بمدانين يحملون الجنسيات الأسترالية والبرازيلية والفليبينية والنيجيرية والغانية، حذفت اسم المواطن الفرنسي، في اللحظة الأخيرة، وذلك بعد تهديد الرئيس فرانسوا هولاند، برد حازم على أندونيسيا، وتحذيرها من تبعات إعدام مواطنها.

وكان هولاند الذي يؤدي زيارة رسمية إلى أذريبيجان، حذر السبت من أن تنفيذ حكم الاعدام في مواطنه، سيكون له عواقب "دبلوماسية" على العلاقات بين فرنسا واندونيسيا وبين الأخيرة وأوروبا بأسرها.