الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس أثناء لقائهما الخميس الماضي(أرشيف)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس أثناء لقائهما الخميس الماضي(أرشيف)
الأحد 26 أبريل 2015 / 00:04

الرئيس اليوناني: لن نسمح لتركيا بإنشاء "خلافة" في المنطقة.. ومصر قادرة على محاربة الإرهاب

قال الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، إن الحوار الذي عقده مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس الماضي، خلال زيارته لمصر كان "مثمراً للغاية"، مؤكداً أن اليونان ومصر تربطهما علاقات تاريخية تعود إلى 40 قرناً من الزمان.

اعتبر بافلوبولوس أن استمرار تركيا في عدائها مع مصر سيخسرها كثيراً ولن تتلقى أية استجابة أو دعم من الاتحاد الأوروبي

وأضاف الرئيس اليوناني، خلال حواره لبرنامج "الحياة اليوم"، اليوم السبت، والذي يبث على تلفزيون الحياة، أن "استمرار تركيا في عدائها مع مصر سيخسرها كثيراً، ولن تتلقى أية استجابة أو دعم من الاتحاد الأوروبي"، مؤكداً أن العالم "لن يسمح بتشكيل خلافة جديدة في المنطقة، كما تطمح تركيا".

وأوضح أن مصر "الدولة الوحيدة التي تستطيع أن تنهي أزمات الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أن وسائل الإعلام في أوروبا كانت تتبع تطورات الأحداث في مصر عقب ثورتها "لحظة بلحظة".

وطالب الرئيس اليونانى دول أوروبا بأن تتخذ قرارات خاصة فيما يتعلق بقضايا المنطقة، والدول التي تتعاون معها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً: "أعتقد أن مصر هي الدولة التي تستطيع أن تلعب الدور الفعال لمحاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".

ونقل بافلوبولوس أسف واستياء دول أوروبا من عملية اغتيال عدد من المصريين في سرت الليبية، إلى جانب الأثيوبيون أخيراً، بأيدي قتلة تنظيم داعش، محذراً من أن تلك المذابح ستؤثر على السلام العام "حال تركها وعدم المساعدة على إيقافها".