برج "دارهارا" أحد أبرز المعالم التاريخية في نيبال (بيزنس إنسايدر)
برج "دارهارا" أحد أبرز المعالم التاريخية في نيبال (بيزنس إنسايدر)
الأحد 26 أبريل 2015 / 10:59

بالصور: زلزال نيبال يحول مواقع أثرية إلى ركام

24. إعداد: شادية سرحان

ضرب زلزال جديد بقوة 5.6 درجات فجر اليوم الأحد، نيبال التي لم تستفق بعد من صدمة الهزة الأرضية التي منيت بها أمس السبت بقوة 7.9 درجات وهو الأعنف منذ 80 عاماً، وذكرت وزارة الداخلية النيبالية، أن الزلزال تسبب بمقتل ألفي شخص وإصابة نحو 4 آلاف، ومواقع أثرية.

ووفقاً لـ "بيزنس إنسايدر"، تسبب الزلزال أيضاً بوقوع انهيارات في المباني في العاصمة وانزلاقات أرضية وانهيارات جليدية في جبل إيفرست كما دمر مباني ومواقع أثرية، وتسبب بانهيار برج دارهرا التاريخي في كاتماندو.

وبحسب الموقع الأمريكي، استهدف الزلزال برج "دارهارا" الأثري، المدرج على قائمة مركز التراث العالمي "اليونسكو"، ويعود تاريخ إنشاء البرج إلى العام 1832، بأمر من رئيس الوزراء النيبالي آنذاك، بيمسين تابا، ولذلك سمي برج "بيمسين".

ويعد برج "دارهارا" أحد أبرز المعالم التاريخية في نيبال، وكان مفتوحاً للجماهير خلال السنوات العشر الماضية وبه شرفة للزوار في الطابق الثامن.




ولحق الدمار أيضاً أثاراً ومعابد في نيبال، كانت اليونسكو أدرجتها على قائمة التراث العالمي، ويعد "وادي كاتماندو" بآثاره ومعابده، حيث يظهر موقعها الإلكتروني إدراج كل من ساحات دوربار في هانومان دوكا (كاتماندو)، وباتن وباكتابور، والمعابد البوذية في سوايامبو، إضافة إلى المعابد الهندوسية في باشوباتي وشجو نارايان.







ونشر سائحون على حسابهم على مواقع التواصل الاجتماعي، صور أثار الدمار الذي حل بالمواقع الأثرية عقب الزلزال، وأبرزها ساحة "دوربار" وسط مدينة كاتماندو النيبالية 






 
وما زالت عمليات الإنقاذ والاسعاف تسعى جاهدة لانتشال الأشخاص المحاصرين تحت الانقاض.



وأعلنت الولايات المتحدة، عن إرسال فريق إغاثة وتقديم مساعدة أولية بمليون دولار إلى النيبال، وأفاد مدير مكتب المساعدة في الكوارث الخارجية التابع لوكالة الإغاثة الأمريكية جيريمي كونينديك على تويتر، أن المكتب سيرسل فريق إغاثة للمشاركة في عمليات الإنقاذ في النيبال، وأذن بإرسال مليون دولار لتلبية المساعدات العاجلة.