أيزيدييو العراق (أرشيف)
أيزيدييو العراق (أرشيف)
الإثنين 27 أبريل 2015 / 01:49

العراق: نجاة 52 أيزيدياً كانوا مختطفين لدى داعش

أعلن مصدر رسمي اليوم الأحد في إقليم كردستان العراق عن نجاة 52 أيزيدياً كانوا مختطفين من قبل تنظيم داعش ووصولهم إلى مستشفى دهوك.

وقال مدير ناحية سنون نايف سيدو إن "من بين الناجين 18 امرأة و26 طفلاً و8 رجال كانوا مختطفين ومحتجزين لدى مسلحي تنظيم داعش منذ أغسطس (آب) 2014 بعد سيطرة التنظيم على مناطق شنكال (سنجار) (120كلم غرب مدينة الموصل)".

وأضاف: "جميع الناجين نقلوا من قبل السلطات المحلية إلى مستشفيات مدينة دهوك لتلقي العلاج اللازم وإجراء الفحوصات الطبية".

ووصف سيدو حالة المختطفين الصحية بـ "الجيدة ولكنهم متعبون جسدياً وحالتهم النفسية سيئة جداً حيث أغلبهم يعانون من الاكتئاب".

معلومات سرية
وأشار إلى أنه "من الأفضل أن لا نذكر أماكن احتجازهم وتفاصيل عملية إطلاق سراحهم لأن هناك أكثر من 3000 مختطف ما زالوا في قبضة تنظيم داعش والجميع هنا يعمل على إنقاذهم".

وهذه هي المجموعة الخامسة من المختطفين الأيزيديين لدى مسلحي تنظيم داعش الذين تم تحريرهم هذا الأسبوع وبلغ العدد الإجمالي للناجين نحو 200 إيزيديا.

وقال مدير شؤون الأيزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان خيري بوزاني: "لقد نجا حتى 20 إبريل (نيسان) نحو 1508 مختطفاً بينهم 476 طفلاً و 736 امرأة و296 رجلاً".

وأضاف بوزاني: "هناك جهات رسمية في حكومة إقليم كردستان تنسق مع عشائر وشخصيات اجتماعية عربية من أجل العمل على تحرير المختطفين لدى تنظيم داعش".

فيما أكد على أن هناك أكثر من 3000 شخص ما زالوا محتجزين لدى تنظيم داعش.