وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أ ف ب)
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أ ف ب)
الإثنين 27 أبريل 2015 / 10:41

كيري يلتقي نظيره الإيراني اليوم في نيويورك

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في نيويورك اليوم الإثنين نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في أول اجتماع بينهما، منذ توصلت القوى الكبرى وإيران إلى اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الإيراني.

ويلتقي كيري ظريف على هامش مؤتمر لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في مقر الأمم المتحدة، كما أفاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية الأحد.

وهو أول لقاء بين الوزيرين منذ توصلت طهران ومجموعة 5+1، في 2 أبريل (نيسان) في ختام مفاوضات ماراثونية في لوزان السويسرية، إلى اتفاق مرحلي رسم الخطوط العريضة للاتفاق النهائي، المفترض التوصل إليه بين الطرفين بحلول 30 يونيو (حزيران).

ويرمي الاتفاق النهائي المرتقب إلى الحد من القدرات النووية الإيرانية بشكل كبير لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني، ومن أبرز المسائل الشائكة التي يتعين حلها وتيرة رفع العقوبات عن ايران والآلية التي تسمح بإعادة فرضها، في حال عدم التزام طهران بواجباتها.

وتشتبه الدول الكبرى في سعي إيران لحيازة السلاح الذري وهو ما تنفيه طهران، مشددة على حقها في برنامج نووي مدني.

ويلقي وزير الخارجية الأمريكي الإثنين، خطاباً أمام مؤتمر معاهدة حظر الانتشار النووي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ويشمل برنامج لقاءات كيري ليوم الإثنين، إضافة إلى لقائه ظريف، اجتماعاً مع زميله وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر وآخر مع وزير الخارجية الياباني.

كما يلتقي كيري في اليوم نفسه نظيريه الأردني ناصر جودة والمصري سامح شكري في اجتماعين منفصلين، بحسب ما أضاف المسؤول في الخارجية الأمريكية.