المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيافان دي ميستورا (أرشيفية)
المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيافان دي ميستورا (أرشيفية)
الإثنين 27 أبريل 2015 / 12:02

الأزمة السورية على أبواب "جنيف3"

24 - القاهرة - أمنية الشامي

مع استمرار الأزمة السورية، أبلغ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيافان دي ميستورا، مجلس الأمن الدولي، عن عزمه إجراء مشاورات مع أطراف المعارضة السورية بصورة منفصلة في مايو (أيار) المقبل، وذلك تمهيداً للقاء "جنيف 3".

الائتلاف ينفي لـ 24 وجود اجتماعات على قائمته والهيئة الوطنية ترحب بالدعوة

وتعود الأزمة السورية المستمرة منذ أربع سنوات إلى عدد من أطراف الصراع، حيث النظام ممثلاً في بشار الأسد والمعارضة، ومنها هيئة التنسيق الوطنية وائتلاف المعارضة السورية. 

ومن جانبه، قال مدير مكتب هيئة التنسيق الوطنية في القاهرة (معارضة الداخل) المهندس فايز حسين، لـ 24 إن الهيئة مستعدة للمشاركة في أي خطوة من شأنها حل الأزمة السورية وكسر جمودها.

إلا أنه لفت أن الهيئة لم تتلق حتى الآن دعوة رسمية لحضور لقاء "دي ميستورا"، ولكنها تعقد النية على الحضور، مشيراً إلى أن حل الأزمة بصورة سياسية سيسهل ويسرع من عودة سوريا إلى أصحابها.

فيما قال مدير مكتب ائتلاف المعارضة السورية في القاهرة (معارضة الخارج) قاسم الخطيب، لـ 24 إن الائتلاف لا يضع على لائحة أولوياته حضور أي اجتماعات خلال الفترة القادمة، وذلك بعد التأكد من عدم المشاركة في لقاء "دي ميستورا" من خلال مصادر داخل الائتلاف بتركيا. 

يُذكر أن المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي، أكد أن دي ميستورا سيبدأ مشاوراته في 4 مايو (أيار) المقبل، على أن تكون اللقاءات منفصلة بين أطراف النزاع في الأزمة السورية، على أن يستمر اللقاء من 4 وحتى 6 أسابيع.

جدير بالذكر، أن "دي ميتسورا" قد دعا من قبل إلى مبادرة لتجميد القتال في بعض الأراضي السورية، تمهيداً للحل السياسي، لكن مقترحه لم ينجح.