الرئيس التركي يمين الصورة والرئيس الروسي يساراً في لقاء سابق (أرشيف)
الرئيس التركي يمين الصورة والرئيس الروسي يساراً في لقاء سابق (أرشيف)
الثلاثاء 28 أبريل 2015 / 01:33

تركيا: أردوغان يهاجم بوتين ووزيره يُصالح البابا في إيطاليا

هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند، بعد زيارتهما إلى أرمينيا للمشاركة في إحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن في 1915، زمن السلطنة العثمانية، وفق ما أوردت وكالة سبوتنيك الروسية، على موقعها الإثنين.ّ

وخص الرئيس التركي نظيره بوتين بالتهجم، متهماً إياه بالتغاضي عن ماضي روسيا، وإبادتها لشعوب أخرى قديماً وحديثاً.

إبادة روسية
ونقلت الوكالة عن أردوغان في مؤتمر صحافي عقده الإثنين قبل سفره إلى الكويت في زيارة رسمية: " أنا مستاء جداً لأن بوتين فعل ذلك بنفسه، وقبل التحدث عن الإبادة الجماعية على روسيا أن تدرس تاريخها أولاً، وأن تتحمل المسؤولية عن ماضيها، والمسؤولية عمّا حدث للقرم. تركيا لم تقترف إبادة جماعية. ونحن مستعدون لفتح أرشيفنا للدراسة، ولتفعل يريفان ذلك أيضاً".

وفي الوقت الذي كان أردوغان يُهاجم بوتين وروسيا، كان نائب وزير الاقتصاد التركي، يدعو البابا فرانسيس، إلى تشريف الجناح التركي في المعرض العالمي في ميلانو 2015، بالزيارة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية، أيجي، الإثنين.

تهدئة ودعوة
وقالت الوكالة إن أنقرة قررت على ما يبدو التهدئة مع الفاتيكان، بعد تصريحات البابا عن الإبادة الجماعية للأرمن، وردة الفعل العاصفة من جانب تركيا عليها واستدعاء سفير الكرسي الرسولي للاحتجاج على تصريحات رئيس الكنيسة الكاثوليكية.

وأضافت الوكالة أن نائب وزير الاقتصاد التركي، عدنان يلدريم، أكد في ميلانو، أن:" البابا فاجأ تركيا بكلمات لم تكن تنتظرها منه".
وأردف الوزير، الذي كان يزور الجناح التركي، المشارك في المعرض العالمي، ميلانو 2015، سنكون" في غاية السعادة لو تفضل غبطة البابا بزيارة الجناح التركي عند افتتاح المعرض".