رئيس حزب حماة الوطن الدكتور سمير غطاس
رئيس حزب حماة الوطن الدكتور سمير غطاس
الثلاثاء 28 أبريل 2015 / 12:22

مصر: دعوات لتشكيل قائمة انتخابية موحدة

24- القاهرة- مي الصباغ

أعلن نائب رئيس حزب حماة الوطن الدكتور سمير غطاس، أنه تواصل مع عددٍ من الشخصيات العامة والقوى السياسية، لبحث فرصة تشكيل قائمة وطنية موحدة، مؤكداً أنه وجّه الدعوة لكافة الشخصيات التي دعاها للانضمام والأحزاب فيما عدا الأحزاب القائمة على أسس دينية، لأنها تقوم على أسس طائفية لا تصلح لإرساء حياة سياسية قائمة على المشاركة و المواطنة والمساواة.

فيما انتقد البعض تلك الجهود، الخاصة بتشكيل قوائم موحدة تواجه قوائم الأحزاب الدينية، مشيرين إلى أنه من أساس العملية الانتخابية والعمل السياسي التعددية، والمنافسة، ما يعني أن لم شمل الأحزاب في اتجاه واحد، أمر مضر بالعملية الانتخابية.

بدوره، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور محمد كمال، "أنا ضد القائمة الموحدة التي تقوم على جمع الأحزاب تحت شعار الوطنية والدفاع عن الدولة، فهي قضاء على مضمون الحياة السياسية نفسها، فالحياة السياسية عامة والانتخابات خاصة، تقوم على أساس مبدأ التنافس والتعددية".

وأضاف لـ 24، تلك الدعوات "ليست منطقية في حد ذاتها، فكيف يمكن لقائمة واحدة أن تجمع أحزاباً مختلفة في الأيديولوجية والهدف وآليات العمل؟"، مضيفاً أن "الأحزاب الواحدة داخل نفسها تعاني من الانقسامات والخلافات والصراعات الفكرية، فكيف ستتعاون مع أحزاب أخرى أو تيارات أخرى لا تشبهها فكرياً أو حتى سياسياً؟".

وأضاف كمال، أن "كل ما يدور في المشهد السياسي الحالي هو تخبطات تُنبئ بعدم قدرة الأحزاب على تشكيل قوائم خاصة بها ولا حتى التحالف وتشكل قوائم مشتركة"، مشيراً إلى أن "الحياة السياسية في مصر تعاني من أزمة حقيقية وعليها أن تتخذ من تلك المرحلة درساً قاسياً لتصحيح أخطائها وعبور المرحلة بأقل خسائر ممكنة".

وكان حزب التجمع اليساري أيضاً، أعلن عن سعيه إلى تأسيس قائمة انتخابية تضم كافة الداعمين للدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار الجهود الرامية لتجميع الأحزاب وتقويتها في الانتخابات التشريعية القادمة، التي تعد الاستحقاق الثالث والأخير من استحقاقات خارطة الطريق المصرية.