شرطي مصري (د ب أ)
شرطي مصري (د ب أ)
الأحد 3 مايو 2015 / 20:47

مصر: سجن 14 شرطياً شاركوا بتعذيب سجينين حتى الموت

أصدرت محكمة النقض المصرية، اليوم الأحد، حكماً نهائياً بحبس عقيد شرطة 3 سنوات، و13 شرطياً سنة لكل منهم، بعد أن دانتهم بتعذيب سجينين حتى الموت في 2006، بحسب مصادر قضائية.

وقالت المصادر إن "محكمة النقض وهي أعلى هيئة قضائية جنائية، أيدت حكماً سابقاً لمحكمة الجنايات بحبس عقيد الشرطة 3 سنوات لإصداره أوامر بتعذيب سجينين حتى الموت في سجن الاستئناف بالقاهرة في 2006.

وأيدت المحكمة أيضاً حبس 13 شرطياً سنة لكل منهم، لمشاركتهم في عملية التعذيب التي أفضت إلى موت السجينين، كما أيدت حبس طبيب السجن آنذاك سنة، لتورطه في تحرير شهادتين طبيتين مزورتين، بشأن أسباب وفاة السجينين.

ولم يتسن التأكد على الفور ما إذا كان المتهمون أمضوا العقوبات التي أصدرتها محكمة الجنايات بالفعل أم أنه ما زال مطلوباً القبض عليهم.

 ويعتبر هذا أحد الأحكام النادرة التي صدرت بحبس رجال شرطة في قضايا تعذيب في مصر.

واستعادت الشرطة التي كانت مكروهة شعبياً في عهد مبارك جزءاً من مكانتها، بعد تأييدها التظاهرات الحاشدة التي أدت للإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو (تموز) 2013.

ولكن الأشهر القليلة الماضية شهدت عودة تجاوزات الشرطة ضد مواطنين.

واُحيل اثنان من الشرطة  إلى المحكمة الجنائية بتهم خطف فتاة وهتك عرضها في سيارة للشرطة في القاهرة نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وذلك بعد ثلاثة أشهر من إحالة مماثلة لشرطي متهم بهتك عرض فتاة معوقة في مركز للشرطة.