قاذفات بي52 (أرشيف)
قاذفات بي52 (أرشيف)
الأربعاء 6 مايو 2015 / 15:34

مصادر لـ 24: إشراك B52 الأمريكية بـ "الأسد المتأهب" رسالة تهديد لإيران

24 - عمان – صدام الملكاوي

كشفت مصادر أردنية مطلعة أن الولايات المتحدة الأمريكية، تسعى لتوجيه رسائل تهديد مبطنة لإيران، عبر إشراكها أقوى الأسلحة التي تملكها في مناورات الأسد المتأهب، على رأسها قاذفة القنابل بعيدة المدى B52.

وكان المتحدث باسم القوات الأمريكية المشاركة بتمرين الأسد المتأهب، اللواء اريك باتسون، كشف أن الولايات المتحدة ستستخدم القاذفة B52 في مناورات الأسد المتأهب للمرة الأولى، في مهمة تستغرق 35 ساعة، حيث ستقلع من أمريكا باتجاه الأردن للمشاركة بالتمرين لفترة قصيرة قبل أن تعود مجدداً لبلادها.

و"بي-52" ستراتوفورتريس هي قاذفة قنابل استراتيجية بعيدة المدى ذات ثماني محركات، وتستخدم هذه القاذفة في سلاح الجو الأمريكي منذ العام 1954، ولها القدرة على حمل والقاء 32000 كغ (70000 باوند) من القنابل.

وأوضحت المصادر لـ 24 أن واشنطن تريد من خلال استعمال هذه الأسلحة بالأسد المتأهب، توجيه رسائل تهديد غير مباشرة لإيران، وجعلها تتراجع عن أي مخططات تسعى لتنفيذه في المنطقة وخصوصاً في اليمن في أعقاب "عاصفة الحزم"، في حين أن الهدف المعلن هو هدف تدريبي لا غير.

وأعلنت دول التحالف المشاركة في عملية "عاصفة الحزم"، انتهاء العملية التي بدأتها 26 مارس (آذار) الماضي تلبية لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وانطلاق عملية "إعادة الأمل"، في 22 أبريل (نيسان) الماضي، التي قالت إن من أهدافها شقاً سياسياً متعلقاً باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة.

ويرى محللون سياسيون وعسكريون أن النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة، يدفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى الوقوف إلى جانب حلفائها في المنطقة وعدم تركهم في ظروف صعبة.

وأوضح المحللون أن التحالف الذي قادته السعودية لإعادة الشرعية للشعب اليمني من الإنقلابيين الحوثيين، أشعر المسؤولين في طهران بالإحباط والخوف الكبير على مصالحهم في المنطقة، مما دفعهم بالتفكير للقيام بأعمال عدائيه ضد دول المنطقة، غير أن المحللين يرون أن إقدام إيران على أي عمل تجاه العمليات في اليمن، قد يدخلها في مأزق كبير لا يمكنها الخروج منه.