طريقة غسيل أنواع الملابس المختلفة (دايلي ميل)
طريقة غسيل أنواع الملابس المختلفة (دايلي ميل)
الأربعاء 6 مايو 2015 / 16:58

دليلك الكامل لغسيل الملابس والحفاظ عليها

24- إعداد: سامي حسين

يلجأ الكثيرون إلى المصابغ لغسيل الملابس لتوفير بعض الوقت بالإضافة إلى قلة خبرتهم في التعامل معها، إلا أن بالإمكان توفير بعض المال عن طريق غسيل الملابس والاعتناء بها في المنزل، بعد معرفة الطرق الصحيحة في التعامل مع كل نوع منها.

وفيما يلي مجموعة من النصائح في التعامل مع مختلف أنواع الأقمشة وغسلها بالطريقة المناسبة والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية:

الجينز
تتميز سراويل الجينز بأنها عملية ويمكن ارتداؤها لوقت طويل من الزمن. وأفضل طريقة لغسيل سراويل الجينز بشكل يديوي وباستخدام الماء البارد. وفي حال أردت غسل سروال الجينز في الغسالة فيفضل تحديد وضع الغسالة على دورة الماء الباردة.

وبعد غسل سروال الجينز ينصح بقلبه من الداخل إلى الخارج قبل نشره بهدف الحفاظ على الألوان. وتجنب تكديس السراويل فوق بعضها البعض أثناء عملية النشر، ولا تتركها معرضة لأشعة الشمس.

الكشمير

كما هو الحال بالنسبة لسراويل الجينز فإن أفضل طريقة لغسل الكشمير باستخدام الماء البارد. تصب كمية من الماء البارد في حوض الغسيل، ثم يضاف القليل من شامبو الأطفال ويدعك الكشمير بلطف في الماء والرغوة.

بعد الغسيل تجنب تعليق كنزة الكشمير من الكتفين لأنها سوف تتمدد ويتغير مظهرها. وبدلاً من ذلك تلف بمنشفة جافة للتخلص من الماء الزائد ثم تترك مسطحة بشكل أفقي على النشفة في الهواء الجاف.

ملابس السباحة
سواء كنت تسبح في البحر أو داخل بركة السباحة، يجب أن يتم شطف ملابس السباحة بالماء بشكل مباشر للتخلص من بقايا الكلور وكريمات الوقاية من الشمس. وبعد ذلك تضاف ملعقة كبيرة من سائل التنظيف إلى حوض مملوء بالماء البارد، ويتم تحريك ملابس السباحة بداخلها بحركة دائرية.

تجنب فرك ملابس السباحة لأن ذلك سيؤدي إلى تلفها قبل الأوان، واحذر من تجفيفها في الشمس لأن ذلك يؤدي إلى تلاشي الألوان، وبدلاً من ذلك حاول تجفيفها في الداخل.

حمالات الصدر
نظراً للنسيج الرقيق المصنوعة منه حمالات الصدر، فهي عرضة للتلف بسهولة في الغسالة، لذلك فإن الغسيل على اليد أفضل طريقة لتنظيفها. ضعي كمية من الماء الفاتر في حوض مناسب مع إضافة القليل من سائل تنظيف معتدل وانقعي حملات الصدر بداخل الماء لمدة 5 دقائق واشطفيها بعد ذلك بالماء البارد بشكل جيد.

تجنبي تعليق حمالات الصدر من حمالاتها المعدينة، حيث تكون ثقيلة بفعل الماء ويكن أن تتمدد تحت وزنها.

الحرير
يجب غسل الحرير دوماً بشكل يديوي للحفاظ على مظهره، ويفضل استخدام الماء البارد أو الفاتر في عملية الغسيل مع كمية معتدلة من منظف معتدل. حيث تنقع الأقمشة الحريرية في الماء لمدة خمس دقائق، وتفرك البقع بلطف في حال وجودها.

وعند شطف الحرير تضاف 3 ملاعق من الخل الأبيض إلى الماء للتخلص من آثار المنظفات واستعادة التألق الطبيعي للنسيج. وللتخلص من الماء الزائد يلف الحرير بمنشفة جافة ثم يترك حتى يجف على المنشفة.

الجلد
عندما يتعلق الأمر بالسترات الجلدية فأفضل طريقة لتنظيفها تكون عن طريق مسها بقطعة قماشية نظيفة مبللة، أما السراويل الجلدية التي تحتاج إلى تنظيف عميق، فلا بد من غسلها في الغسالة.

بعد ارتداء سروال الجلد عدة مرات، ينقع في الماء الدافئ حتى حالة الإشباع التامة، ثم يتم التجفيف على حرارة عالية إلى حين يجف السروال بالكامل.