المقرعن داخل البرلمان الليبي
المقرعن داخل البرلمان الليبي
الأربعاء 6 مايو 2015 / 18:59

البرلمان الليبي يختار المقرعن رئيساً للمخابرات

حسم مجلس النواب الليبي اليوم الأربعاء اسم الرئيس الجديد لجهاز المخابرات العامة الليبية وقرر بغالبية الأصوات في جلسة عقدها اليوم بمقره المؤقت في مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي، اختيار مصطفى عبد الحفيظ المقرعن لشغل المنصب الشاغر، منذ استقالة الرئيس السابق للمخابرات جمال الحاسي.

ومن بين ستة مرشحين تقدموا لشغل المنصب وعرضت سيرهم الذاتية على أعضاء المجلس، الذي يعتبر أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد، حصل المقرعن على 60 صوتاً متفوقاً على أقرب منافسيه عبد الله الدرسي الذى حصل عدد 46 صوتاً فقط، من إجمالي عدد الحاضرين الذى بلغ 106 نائباً.

ويعتبر المقرعن الذى أدى عقب التصويت اليمين الدستورية إعلاناً عن توليه مهام منصبه، أحد الضباط المشهود لهم بالكفاءة حيث يتمتع خبرة أمنية طويلة وصلت إلى 28 عاماً كما قالت مصادر ليبية لـ24.

من جهته، تعهد مجلس النواب بدعم رئيس جهاز المخابرات العامة الجديد في أداء عمله، فيما كشف عضو لجنة الأمن القومي بمجلس النواب طارق الجروشي، النقاب عن أن رؤية رئيس جهاز المخابرات العامة الليبية الجديد تعتمد على إعادة صفة مأمور الضبط القضائي للجهاز، بالإضافة إلى إعادة تنظيم هذا الجهاز والنظر في التحاق 13 آلف شخص بالعمل في الجهاز سابقاً من دون تأهليهم.

وقال الجروشي في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية إن اختيار المقرعن تم عبر صناديق الاقتراع وبحضور المراقبين ووسط جو من الديمقراطية والشفافية.

وكان البرلمان الذى يحظى بالإعتراف الدولي، أقال في فبراير (شباط) الماضي، الرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبية جمال الحاسي، بعدما اتهمه بالإخفاق في إنجاز مهمته.