الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الخميس 7 مايو 2015 / 01:26

تركيا: اعتقال 4 مدعين وشرطي حاولوا تفتيش شاحنات متجهة لسوريا

اعتقلت تركيا اليوم الأربعاء، 4 مدعين وشرطي درك، لمحاولتهم تفتيش شاحنات متجهة لسوريا تتبع جهاز المخابرات الحكومي، اشتبهوا في أنها تحمل أسلحة غير قانونية لمعارضين يقاتلون الحكومة السورية.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الاعتقالات تمت في إطار حملة من جانب الرئيس رجب طيب أردوغان، على أنصار رجل دين إسلامي مقره الولايات المتحدة في القضاء والشرطة يتهمه بمحاولة الإطاحة به، وتم اعتقال 17 ضابط جيش في الشهر الماضي في نفس القضية.

ورفض جهاز المخابرات التركي (إم آي تي) الذي يعتبر موالياً بشدة لأردوغان، السماح بتفتيش شاحنات تم إيقافها في اقليم أضنة الجنوبي العام الماضي.

وبعد مشادة تحركت المركبات، التي قالت أنقرة أنها كانت تحمل مساعدات إنسانية.

وأردوغان من أكثر الزعماء مجاهرة لعدائه للرئيس السوري بشار الأسد، الذي قال إن الدعم التركي كان عاملاً أساسياً ساعد المقاتلين الإسلاميين المتشددين في الاستيلاء على مدينة إدلب شمال غرب سوريا، في وقت سابق هذا العام.

وتنفي تركيا هذه المزاعم وأي تلميح أنها سلمت أسلحة إلى مقاتلين إسلاميين.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "أن الخمسة اتهموا بمحاولة إسقاط أو شل قدرات الحكومة، من خلال استخدام القوة أو الحصول على معلومات تتعلق بالأمن والأنشطة السياسية للدولة وكشفها".

وكان الرئيس أردوغان وصف حركة "خدمة" التابعة لمنافسه السابق رجل الدين فتح الله كولن، بأنها منظمة إرهابية تعمل على تشويه سمعته والاستيلاء على السلطة، واتهم أنصار كولن بأنهم وراء فضيحة الفساد عام 2013، التي شملت شخصيات من دائرته المقربة.