الخميس 21 مايو 2015 / 13:29

بالفيديو: نجوم أمير الشعراء يجارون أبياتاً لمحمد بن راشد

جارى نجوم أمير الشعراء أبياتاً لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال فقرة الارتجال في الحلقة ما قبل الأخيرة من الموسم السادس من أمير الشعراء.

وقد اختار أعضاء لجنة التحكيم ثلاثة أبيات من أشعار الشيخ محمد بن راشد، فيما تنافس الشعراء الستة في نفس الموضوع والوزن والقافية مباشرة على الهواء.

وقبل بداية المنافسة، قال د. علي بن تميم عن شعر محمد بن راشد إنه "شعر فرديّ، فهو يقول إنه لم يسبق له كتابة بيت من الشعر خارج تجربته الحياتية، ورغم ذلك ظلّ شعره يعبّر عن الشخصية الإماراتية، وعن الإمارات في تطلعها إلى المستقبل، وتجسيدها الحاضر واستلهامها التراث وحضارته". وأضاف أن "شعر محمد بن راشد يصدر عن روح حضارية سمحة، فظل مفرداً بصيغة الجمع، واتصف بعذوبة الألفاظ والمعاني ونبل الهدف وصدق المشاعر... (شعر محمد بن راشد) سهل في الظاهر وصعب في الجوهر". 

بعد ذلك تنافس الشعراء على الأبيات الشعرية الثلاثة، وفي نهاية المنافسة، علق أعضاء اللجنة على أداء كل شاعر مثنين على مهارتهم في الارتجال، غير أنهم أجمعوا أن أداء الشاعر السعودي حيدر العبدالله كان الأكثر تميزاً.

يُذكر أن برنامج أمير الشعراء يبث من العاصمة الإماراتية أبوظبي ويشارك في لجنة التحكيم كل من د.علي بن تميم (الإمارات) ود.صلاح فضل (مصر) ود.عبد الملك مرتاض (الجزائر).