(من الأرشيف)
(من الأرشيف)
الجمعة 22 مايو 2015 / 12:23

الإمارات تدعم اليمن بمواد غذائية وإغاثية وطبية ومشتقات بترولية

وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي المزيد من المساعدات الإنسانية على المتأثرين من الأحداث في اليمن.

وتجري حالياً عملية توزيع ألف و225 طناً من المواد الغذائية كانت وصلت إلى عدن على متن سفينة سيرتها الهيئة لدعم الأوضاع الإنسانية وتخفيف معاناة الأشقاء اليمنيين.

كما وصلت إلى عدن سفينة آخرى تحمل أربعة آلاف طن من الديزل لتشغيل المستشفيات اليمنية التي تدهورت خدماتها الطبية نتيجة لانعدام المشتقات البترولية، ما أدى إلى تدني الأوضاع الصحية في اليمن بدرجة كبيرة.

وكانت هيئة الهلال الاحمر قد أرسلت مطلع مايو (أيار) الجاري 850 طناً من المواد الإغاثية منها 650 طناً من المواد الغذائية و180 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وقالت الهيئة في بيان لها إنها "عززت عملياتها الإغاثية للمتأثرين من الأحداث في اليمن، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأوامر ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، وأكدت أنها تعمل على جميع المحاور لتعزيز مجالات الاستجابة الإنسانية لصالح الضحايا والمتضررين".

الصعوبات الميدانية

ولفتت الهيئة في بيانها أنها من أوائل المنظمات الإنسانية الإقليمية والدولية التي وصلت إلى الساحة اليمنية في أعقاب الهدنة الإنسانية التي أعلن عنها أخيراً، مشيرة إلى أنها تمكنت من إيصال مساعداتها للأشقاء اليمنيين رغم الصعوبات الميدانية التي لا تزال تقف حجر عثرة في طريق تدفق المساعدات لجميع المحافظات اليمنية التي تعاني شحاص شديداً في جميع مجالات الحياة الضرورية.

وشددت الهيئة على أنها تركز حالياً على توفير المتطلبات الضرورية والحيوية خاصة في المجالات الصحية والمعيشية و الإيوائية إلى جانب المشتقات البترولية التي تتوقف عليها إعادة عجلة الحياة إلى العديد من القطاعات الحيوية.

وقالت هيئة العلال الأحمر إن "التحرك على الساحة اليمنية لإيصال المساعدات للمتأثرين يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة لعمال الإغاثة والفرق الطبية التي تعنى بإنقاذ الحياة وتخفيف وطأة المعاناة، كما أن توزيع المساعدات يتم بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الإنسانية الإقليمية والدولية الموجودة حالياً على الساحة اليمنية والتي تضطلع بدور فاعل في تخفيف معاناة المتضررين وتحسين ظروفهم الإنسانية.

وأكدت هيئة الهلال الأحمر حرصها على تعزيز جهودها في اليمن خلال الفترة القادمة لدرء الآثار الناجمة عن الأزمة التي شهدها وتأثرت بها قطاعات كبيرة من الشعب اليمني الشقيق، وأنها ستعمل على تقديم المزيد من المساعدات للمتأثرين في مختلف المجالات الإنسانية والصحية والغذائية والإيوائية إلى جانب توفير الضروريات التي تحتاجها الساحة اليمنية في الوقت الراهن.

النساء والأطفال
وأوضحت هيئة الهلال الأحمر أنها تتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع الإنسانية على الساحة اليمنية وتداعياتها على النازحين والمتأثرين والشرائح الضعيفة خاصة النساء والأطفال الذين هم أكثر الفئات تضرراً من الأحداث، وشددت على أنها لن تدخر جهداً في سبيل مساندة الأشقاء في جميع المحافظات اليمنية وتلبية نداء الواجب الإنساني تجاههم لذلك تعمل على مختلف المحاور لتقديم خدمات إنسانية تساهم في تحسين الظروف السائدة هناك انطلاقاً من التزامها الإنساني تجاه المتأثرين وتعزيزاً لوجودها القوي على الساحة اليمنية منذ عشرات السنين.