البرلمان المصري (أرشيفية)
البرلمان المصري (أرشيفية)
الجمعة 22 مايو 2015 / 13:02

مصر: مجلس الدولة يستأنف نظر "قوانين الانتخابات" الإثنين المقبل

24- القاهرة- أماني عادل

كشف نائب رئيس مجلس الدولة بمصر رئيس قسم التشريع المسؤول عن نظر القوانين المنظمة للعملية الانتخابية المستشار مجدي العجاتي، أن اللجنة سوف تباشر عملها في نظر القوانين، وذلك عقب تعافيه من الوعكة الصحية التي ألمت به.

وأضاف العجاتي، في تصريحات مقتضبة لـ 24 عقب تماثله للشفاء، أنه "لم يتحدد بعد موعد انتهاء نظر القوانين، ولكن قسم التشريع يعمل على الانتهاء من القوانين في أسرع وقت، وسوف يعاود مباشرة العمل يوم الإثنين المقبل، أي في 25 مايو (أيار) الحالي.

وينظر قسم التشريع القوانين الثلاثة المنظمة للعملية الانتخابية (قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون تقسيم الدوائر، وقانون مجلس النواب)، وهي القوانين المنظمة للانتخابات التشريعية (ثالث وآخر استحقاقات خارطة الطريق المصرية) والتي يثار جدل واسع حولها.

ومن المقرر أن يتم رفع القوانين عقب مراجعتها من قبل مجلس الدولة إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لإقرارها، ومن ثم بدء عمل اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، بتحديد جدول زمني لإجراء الانتخابات، التي كان من المقرر أن تجري في مارس (آذار) الماضي، غير أنه تم تأجيلها عقب قرار من المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.