تساحي هنغبي (أرشيف)
تساحي هنغبي (أرشيف)
الجمعة 22 مايو 2015 / 20:48

مسؤول إسرائيلي: تحذيرات أوباما لنتانياهو "لا مبرر لها"

رفض مسؤول بارز في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الجمعة، الانتقادات الأمريكية الجديدة لنتانياهو، ووصفها بأنها غير مبررة ومنافقة.

وجاءت تصريحات رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، تساحي هنغبي، رداً على تصريحات للرئيس الأمريكي باراك أوباما نشرتها الخميس مجلة "ذا اتلانتك"، والذي أعرب فيها عن قلقه مجدداً بشأن تصريحات أدلى بها نتانياهو خلال الانتخابات الإسرائيلية في مارس (آذار) الماضي، والتي حذر نتنياهو فيها من أن "عرب إسرائيل يتوجهون إلى مراكز الاقتراع بأعداد كبيرة"، ثم اعتذر لاحقاً عن تلك التصريحات.

وحذر أوباما من عواقب تصريحات نتانياهو على السياسة الخارجية، وقال "تم تصوير المواطنين من عرب إسرائيل وكانهم قوة غازية يمكن أن تصوت، وأنه يجب الحذر من ذلك".

كما استبعد إقامة دولة فلسطينية في حال إعادة انتخاب نتنياهو، وقال: "عندما يحدث شيء كهذا، فإن لذلك تبعات على مستوى السياسة الخارجية".

ووصف هنغبي، تصريحات أوباما بأنها "غير لائقة"، وقال "أعتقد أن أسلوبه ليس له ما يبرره ويحمل كثيراً من النفاق".

وأضاف "نحن لا نسمع كلمة انتقاد توجه إلى جاراتنا ومن بينها الدولة التي تحمل رقماً قياسياً في عدد الإعدامات وهي إيران، التي يبذل معها أوباما محاولات خارقة للمصالحة"، في إشارة إلى جهود التوصل إلى اتفاق نووي مع طهران.